الرئيسية / آخر الأخبار / الدفاع الروسية: سنستمر بتحديث القاعدة العسكرية في ميناء طرطوس

الدفاع الروسية: سنستمر بتحديث القاعدة العسكرية في ميناء طرطوس

الرابط المختصر:

طرطوس – مدار اليوم

30/11/2018

أعلن قائد أسطول البحر الأسود الروسي الفريق البحري ألكسندر مويسييف، أن تحديث قاعدة الأسطول العسكري الروسي في ميناء طرطوس السوري لا يزال مستمراً.

وأكد “مويسييف” في حديث لصحيفة “كراسنايا زفيزدا” التابعة لوزارة الدفاع الروسية، أنه سيتم في المستقبل بناء رصيفين متخصصين لرسو السفن التي تتجاوز حمولتها 10 آلاف طن، وكذلك مجموعة من المباني الإدارية والمساكن على الأراضي التي يستخدمها الأسطول الروسي.

فيما يجري تطوير قاعدة الأسطول الروسي في طرطوس حالياً بدعم من منظومة (إس-400) ومنظومة “باستيون” المزودة بالصواريخ المجنّحة، ويستعد الخبراء الروس لإجراء أعمال تعميق وتوسيع الطريق البحري في ميناء طرطوس.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” في يناير عام 2017 عن مصدر مطّلع، أن العسكريين الروس يخططون لتحديث نقطة القوات البحرية الروسية في طرطوس لجعلها قادرة على استقبال الطرادات، وهذا ما نوّه اليه قائد قوات المنطقة العسكرية المركزية الروسية الفريق ألكسندر لابين، في مايو الماضي، مؤكداً انتهاء تلك التحديثات.

وتقضي الاتفاقية بين روسيا ونظام الأسد حول نقطة التزويد التقني في طرطوس باحتمال مرابطة 11 سفينة في هذا الميناء، بما في ذلك السفن المزودة بمفاعل الطاقة النووية، كما من المخطط توسيع قدرات القاعدة لإصلاح السفن.

وكانت روسيا ونظام الأسد وقَّعا العام الماضي اتفاقية تقضي بتوسيع القاعدة البحرية في ميناء طرطوس ودخول السفن الحربية الروسية للمياه الإقليمية دون إذن، ومنحها الحق في استخدامه بشكل مطلق لمدة 49 عاماً قابلة للتجديد، إضافةً إلى منع النظام من تفتيشها أو دخولها دون إذن السلطات الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن لميناء طرطوس أهميةً كبيرةً لدى موسكو باعتباره البوابة البحرية الوحيدة التي تُمَكِّنها من الدخول إلى المنطقة، كما أن موقعه في الجزء الجنوبي من البحر المتوسط يتيح لها رصد نشاطات حلف شمال الأطلسي وتحركاته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إنشاء مركز لملاحقة قادة “داعش” في أوروبا وتركيا

وكالات – مدار اليوم تعمل مجموعة صغيرة من الناشطين السوريين، الذين كان ...