الرئيسية / آخر الأخبار / وكالة: موسكو تستخدم إتفاق سوتشي ورقة ضغط على أنقرة

وكالة: موسكو تستخدم إتفاق سوتشي ورقة ضغط على أنقرة

الرابط المختصر:

وكالات – دار اليوم

كشفت تقاير اعلامية، عن أن موسكو تستخدم إتفاق سوتشي كورقة ضغط على أنقرة.

ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية، عن مصادر قولها، إن موسكو تستخدم اتفاق سوتشي كورقة ضغط على أنقرة كلما اقتربت الأخيرة من ترميم علاقاتها مع واشنطن.

وتابعت: “رغم الضغوط الإيرانية الكبيرة على روسيا، فإن موسكو لن تخاطر بنقض اتفاق سوتشي، ليس من أجل حماية مصالحها الاقتصادية وعلاقاتها الاستراتيجية مع تركيا، فحسب، إنما لوجود الفيتو الأميركي أيضاً”.

ورأت أن الاتفاق لم يكن مُرضياً للطرفين السوري والإيراني، ولهذا بدأ الجانبان تحركات خفية لإفشاله، على الرغم من الترحيب الإيراني ظاهراً باتفاق سوتشي.

وأشارت وكالة «الأناضول» إلى وجود 22 مجموعة من الميليشيات الإيرانية المنتشرة على 232 نقطة في سوريا، تضم نحو 120 ألف مقاتل، في مقابل جماعات مسلحة أخرى تدعمها تركيا بشكل مباشر.

ويأتي هذا، فيما قال مسؤول روسي إن موسكو ستحافظ على اتفاق إدلب مع تركيا، وفق ما ترجمت “روسيا اليوم” عن وكالة “انترفاكس” الروسية.

وأضاف المسؤول، والذي شارك مع الوفد الروسي في محادثات أستانا الجارية حاليًا بين النظام والمعارضة، أن موسكو لا تخطط لتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق في إدلب.

ونوه إلى أن موسكو سترد بقوة على أي هجمات يشنها من وصفتهم بـ”الإرهابيين”، قائلًا “ستكون ردودنا قاسية، لكنها ستبقى ضمن إطار الاتفاق الموقع في سوتشي”.

ولفت إلى أن موسكو ستعمل مع تركيا من أجل حل هذه المشاكل بطرق سلمية، ولن تتحرك إلا للرد على الاستفزازات.

وجاء هذا، بعد تحذيرات من انهيار الاتفاق الروسي- التركي في إدلب إثر أحداث عسكرية شهدتها المنطقة، خلال الأيام الماضية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...