الرئيسية / آخر الأخبار / الطرق الدولية في إدلب بين شروط “الهيئة” والموقف التركي

الطرق الدولية في إدلب بين شروط “الهيئة” والموقف التركي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

عاد الحديث عن فتح الطرق الدولية المارة في محافظة إدلب بالشمال السوري (حلب- اللاذقية M4، حلب- حماةM5)، وذلك تزامنا مع جولة أستانا11.

وما ساهم في انتشار هذه الأخبار، الأنباء التي كشفتها وسائل إعلام معارضة وموالية في آن واحد، عن شروط عدة لـ”هيئة تحرير الشام” قبل أن تسمح بإعادة فتح الطرق الدولية من جديد.

وقالت مصادر اعلامية، إن شروط “تحرير الشام”، هي وقف تركيا الطلب منها حل نفسها، وعدم دخول فصائل المعارضة المدعومة تركيا في مواجهة عسكرية معها.

وتعليقا على ذلك، شدد المحلل اوالكاتب التركي، يوسف كاتب اوغلو،  على أن تركيا لن تقبل شروط “الهيئة”، ونحن نريد فتح  الطريقين ام 4 ام 5 بين حلب واللاذقية، وحماة حلب، لتنشيط التجارة.

وأضاف طلبت أنقرة من طلبت من “الهيئة” إما حل نفسها، أو الإنسحاب نحو المنطقة التركية الآمنة، أو لمناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، مضيفا أنها ملزمة بالتنسيق مع بلاده لإيقاف أي ذرائع للنظام وحلفائه لإجتياح ادلب.

من جهته، أكد الناشط الإعلامي، إبراهيم الإدلبي، نقلا عن مصادر، أن روسيا والنظام ركزتا خلال الجولة الأخيرة من محادثات أستانا على الطلب من تركيا باستئناف النقل عبر الطرق الدولية تحت مراقبة روسيا، مقابل عدم اللجوء إلى التصعيد العسكري في الشمال السوري.

وحذر من خطورة فتح الطرق الدولية بالشكل الذي تريده روسيا، لأن من شأن ذلك فصل محافظة إدلب إلى قسمين، موضحا أن طريق “حلب- حماة” يقع في المنطقة المنزوعة السلاح، ودخولهم اليها يعني اجتزاء كل المناطق المحاذية للطريق والوقعة إلى الشرق منه، على حد تأكيده.

وعن موقف المعارضة من ذلك، أشار إلى تأكيد الفصائل على رفضها في وقت سابق، لدخول الجنود الروس إلى المناطق المحررة مهما كانت الصفة لها، معتبرا أن دخولهم اليها سيؤدي إلى شل حركة المعارضة عسكريا.

ولم يستبعد إدلبي، أن تسعى “تحرير الشام” لجني المكاسب السياسية من هذه الخطوة، دون التفكير بعواقبها على وضع الشمال السوري، واصفا إياها بأنها “فصيل براغماتي من الطراز الأول”.

وتقدر المسافة التي تسيطر عليها المعارضة من الطريقين الدوليين بنحو 140 كيلو مترا، ما يجعل من تنفيذ هذه المهمة على كل من تركيا وروسيا مهمة ليست سهلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...