الرئيسية / آخر الأخبار / دورات مهنية مجانية في عنتاب ومساعدة مالية مشروطة للسوريين

دورات مهنية مجانية في عنتاب ومساعدة مالية مشروطة للسوريين

الرابط المختصر:

غازي عنتاب – مدار اليوم

أطلقت الحكومة التركية دورات مهنية مجانية، ومساعدة مالية مشروطة للسوريين المقيمين على أراضيها.

وأعلنت غرفة الصناعة في مدينة غازي عنتاب التركية، عن بدء التسجيل على الدورات التدريبية المهنيّة، للسوريين المقيمين في المدينة، والتي ستبدأ في الثاني عشر من شهر كانون الأول القادم.

وقالت الغرفة في إعلانها، إن الدورات التدريبية مجانية بشكل كامل، وسيُدفع لكل متدرب مبلغ 800 ليرة تركية شهرياً على الأقل.

وستوفر الدورة للمتدربين أيضاً، وجبة غداءٍ يوميّة، وملابس خاصة للتعلم على المهنة، وتأمين ضد الحوادث الفردية، وخدمة الحضانة، بالإضافة إلى خدمة التوصيل مجاناً من وإلى مركز التدريب.

ويشترط للتقديم على الدورات، أن تتراوح أعمار المتدرب بين 18 و 40 عاماً، وأن لا يكون لديه عائق للعمل، كما يجب عليه ملئ استمارة التسجيل باللغة التركية حصراً، والموجودة على رابط الموقع الإلكتروني، وتقدم الاستمارة في مركز التدريب الموضح في الإعلان، خلال أوقات الدوام الرسمي.

وبحسب الإعلان، فإن الدورات توفر للمتدربين تعلُّم عدة مهن، منها صيانة وتصليح أنظمة الحاسوب، صيانة وتصليح الآلات، الخياطة، الدهان، الحدادة، التغليف والتعليب، بالإضافة إلى مهن أخرى.

في سياق متصل، أعلنت وزارة العائلة والعمل التركية وبالتعاون مع منظمة الهجرة العالمية ومنظمة العمل الدولية وبدعم من الإتحاد الأوروبي، عن إطلاقها دعماً مالياً لـ 50 مشروع ناجح حتى لو كان بسيطاً وصغيراً.

وتشمل المنحة المالية أصحاب المشاريح الناجحة، والمستفيدين من الحماية المؤقتة التركية (كيملك).

وتضمنت شروط الإستفادة من المشروع، أن يكون موجودا على أرض الواقع وقد مضى على افتتاحه عاماً على الأقل، بالاضافة إلى أن 5 موظفين أو عمال يعملون به.

وعن التوقيت المتاح للتقديم على المشروع فهو حتى نهاية شهر نوفمبر الحالي آخر موعد لتقديم الطلبات.

وتعليقا على هذا الإعلان، قال الناشط السوري يوسف ملا عبر قناته على  موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، إنه يحق للسوريين تحت بند الحماية المؤقتة  والذين لديهم شراكة مع مواطن تركي بنفس المشروع الاستفادة من المنحة المالية هذه.

ويأتي هذا، فيما أعلنت الحكومة التركية في وقت سابق، عن أنها تسعى لتقديم محفزات لبدء مشاريع حرة، فيما يتعلق بالسوريين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...