الرئيسية / آخر الأخبار / قوائم احتياط جديدة تلاحق السوريين ومبالغ طائلة لكف البحث

قوائم احتياط جديدة تلاحق السوريين ومبالغ طائلة لكف البحث

الرابط المختصر:
ريف دمشق – مدار اليوم
عادت شُعب التجنيد وعممت قوائم جديدة تضم آلاف المطلوبين للاحتياط الذين شملهم العفو ممن شطبت اسماؤهم عند صدور مرسوم “العفو العام” عن بشار الأسد. في تشرين الأول الماضي.
وصلت إلى مدينة التل غرب دمشق، وحرستا في الغوطة الشرقية، قوائم جديدة لمئات المطلوبين لخدمة الاحتياط في صفوف قوات الأسد، بعد الحديث عن إلغائها وشطب أسماء المطلوبين.

وقالت مصادر محلية لـ”مدار اليوم”، اليوم الأحد، إن دفعة جديدة تضم نحو ألف اسم من المطلوبين لخدمة الاحتياط، وصلت إلى مدينة التل في القلمون الغربي، من أجل الالتحاق بشعب التجنيد.

وأضافت أن دفعة أخرى وصلت الى مديننة حرستا بالغوطة الشرقية، وتضم 200 اسم، على الرغم من أن عشرات الأسماء التي شطبت من سجلات الاحتياط قبل أسابيع، عادت لتتلقى دعوة جديدة لمراجعة شعبة التجنيد والالتحاق.

ونشرت صفحة “تنسيقية مدينة التل” عبر موقع “فيس بوك” وصفحات تتبع لجان المصالحة في حرستا، اليوم الأحد، صورًا توضح أسماء المطلوبين وتفاصيل سجلاتهم المدنية، التي وصلت حديثًا إلى المدينتين.

ووفق المصادر فإن ضباطاً في الشرطة العسكرية وآخرين في الأمن العسكري، استغلوا الفوضى الحاصلة إثر مرسوم العفو، لفرض الأتاوات وصلت إلى مليوني ليرة سورية ولاسيما في العاصمة دمشق. وبعد الدفع، يُعاد المعتقل إلى الشرطة العسكرية، لاستكمال الأوراق اللازمة لحصوله على “كف البحث”.

وكان بشار الأسد، أصدر مرسوماً في تشري الاول الماضي، يقضي بمنح عفو عام عن المنشقين عن جيشه والفارين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية، شمل “كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي”.

وفسّر القاضي العسكري، المقدم نوار بشير إبراهيم،المرسوم بالقول: “إن الدعوات السابقة انتهت، والأسماء شطبت وسقطت الملاحقة القانونية عن المتخلفين، لكن القيادة ستقوم بتوجيه دعوات جديدة وفق متطلبات الميدان”.

وبدأ نظام الأسد، منذ عام 2014،  بإرسال دعوات احتياطية للشبان الذين لم تتجاوز أعمارهم 42 عامًا، ما دفع البعض إلى مغادرة سوريا عن طريق “التهريب”، في حال وجود تعميم لأسمائهم على المداخل الحدودية، أو المغادرة بشكل نظامي قبل أن يتم تعميم أسمائهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاتب بريطاني: حرب كردية تلوح في الأفق

وكالات – مدار اليوم تحدث الكاتب البريطاني روبرت فيسك، عن الأزمة التي ...