الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف: واشنطن تلعب بالورقة الكردية منتهكةً وحدة الأراضي السورية

لافروف: واشنطن تلعب بالورقة الكردية منتهكةً وحدة الأراضي السورية

الرابط المختصر:

سوريا – مدار اليوم

02/12/2018

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد، تصرفات الولايات المتحدة شرق الفرات لاستغلالها حساسية القضية الكردية، واصفاً خطواتها بأنها تنتهك مبدأ وحدة الأراضي السورية.

قال لافروف على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، “إن ما يحدث على الضفة الشرقية لنهر الفرات غير مقبول، معتبراً إيّاه انتهاك سافر للتمسك بمبدأ أراضي سوريا، الذي أعلن الجميع تمسكهم به وأكده قرار مجلس الأمن الدولي”.

وأوضح أيضاً أن الولايات المتحدة تحاول أن تنشئ هناك مؤسسات حكومية بديلة وتخصص مئات الملايين من الدولارات لإعادة إعمار هذه المناطق، لكنها في الوقت نفسه ترفض إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

وأشار إلى أن أحد عناصر السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة في سوريا هو اللعب بالورقة الكردية، معتبراً ذلك لعبة خطيرة جداً، نظراً لحساسية المسألة الكردية بالنسبة لعدد من دول المنطقة.

وشدد لافروف على أن معظم الدول تعترف الآن بأن اللجنة الدستورية تعكس رؤية السوريين لمستقبل بلادهم، منوّهاً الى أن تنفيذ هذه المهمة سيفتح الباب أمام تبني دستور سوري جديد وإجراء انتخابات على أساسه.

ويذكر أن الولايات المتحدة اعتمدت بشكل رئيسي على “قسد” ذات الغالبية الكردية بعملياتها العسكرية في حربها ضد تنظيم “داعش” بمحافظتي الرقة وديرالزور.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تصريحات مسؤولين سودانيين تُبرر زيارة البشير للأسد

وكالات – مدار اليوم أكد مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم أمس ...