الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة وموسكو تتفقان على خطوات اضافية لتنفيذ إتفاق إدلب

أنقرة وموسكو تتفقان على خطوات اضافية لتنفيذ إتفاق إدلب

الرابط المختصر:

وكالات – مدر اليوم

اتفق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على خطوات إضافية لتنفيذ اتفاق إدلب، بحسب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة “روسيا 1” أمس الأحد، إن الرئيسين اتفقا على خطوات أخرى لاحترام الاتفاق الذي ينص على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وأضاف: “تم الإتفاق على اتخاذ تدابير لمنع من أسماهم “المتطرفين” من محاولة تخريب الاتفاقية، واصفًا الاتفاقية بالمهمة التي رحب بها الجميع”.

ولم يحدد لافروف بشكل مباشر الخطوات المتفق عليها، في حين لم يصدر أي بيان من قبل الطرف التركي يؤكد ذلك.

وتزامن الحديث عن الإتفاق بعد اقتراح أردوغان على نظيره الروسي بضرورة عقد قمة أخرى لبحث الوضع في محافظة إدلب.

وقدم الرئيس التركي اقتراحه، السبت الماضي، خلال اجتماعه مع بوتين على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وكانت تركيا قد هددت بالتدخل في إدلب في حال خالفت الفصائل المسلحة اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا.

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية اقتراح أردوغان، أن الوضع في إدلب يبعث على القلق والشركاء الأتراك لم يحققوا نجاحاً هناك حتى الآن.

و وجهت نقاط المراقبة التركية المنتشرة في إدلب خطابًا للمدنيين القاطنين في المحافظة، أعطت فيه تطمينات بخصوص اتفاق “سوتشي” الموقع مع روسيا.

وتوصلت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح  في إدلب، لكن المنطقة تعيش توترًا على الجبهات العسكرية بين النظام السوري وفصائل المعارضة، على خلفية الخروقات التي يقوم بها الأول منذ توقيع الاتفاق، وزاد حدتها خلال الأيام الماضية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“تحرير الشام” تلاحق عناصر “أحرار الشام” جنوب ادلب

  ادلب – مدار اليوم أقدمت “هيئة تحرير الشام” على قتل عنصر ...