الرئيسية / آخر الأخبار / 3 ملفات على طاولة اجتماع “المجموعة المصغرة” في واشنطن

3 ملفات على طاولة اجتماع “المجموعة المصغرة” في واشنطن

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تجتمع دول (المجموعة المصغرة) المعنية بسوريا اليوم في واشنطن، بحضور وفد من المعارضة السورية، على أن يكون محور اجتماعها 3 ملفات.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن المجموعة المصغرة التي تضم كلا من الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، السعودية، الأردن، ومصر، ستبحث ملفات اللجنة الدستورية، وإدلب والوجود الإيراني في سوريا.

وأضافت بأن واشنطن في الحقيقة تريد تكثيف الجهود الدولية، من أجل هدفين: الأول هو إحراج روسيا أكثر، في ما يخص الزمن الخاص بتشكيل اللجنة الدستورية، والثاني هو دفع المجتمع الدولي نحو ترسيخ الضغوط وزيادتها ضد طهران، من أجل الخروج من سوريا.

من جانبه، قال المتحدث باسم هيئة التفاوض، يحيى العريضي، إن وفد المعارضة سيقدم “إحاطة شاملة في كل ما يتعلق بالنقاط المهمة في الملف السوري”، كـ “اللجنة الدستورية وضرورة تشكيلها”، كما أنه سيطرح “مسائل أخرى تحاصر فيها النظام، مثل مسألة العقوبات”.

وأضاف العريضي، في تصريحات لـ (جيرون)، أن من بين الملفات التي سيتم طرحها “ملف المعتقلين”، وأن هناك “مسائل أخرى تتعلق بإعادة الإعمار وعودة اللاجئين، وضرورة التمترس عند ما طرحته الهيئة بخصوص البيئة الآمنة والموضوعية وعدم تحكم النظام في الوضع”.

وأشار إلى أن “قمة إسطنبول الرباعية ذكرت أن الهيئة ستشكل في نهاية العام الجاري”، موضحًا أن واشنطن التي كانت قد طالبت بتشكيلها قبل نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، وافقت على كلام القمة، مرجحًا أن هذا الموضوع سيتم بحثه أيضًا خلال الاجتماع في واشنطن.

ويعتقد دبلوماسيون أنه في حال فشل تشكيل اللجنة الدستورية، قد يتجه المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون إلى البحث عن مدخل جديد لإطلاق عملية سياسية وتنفيذ القرار 2254.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...