الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يبحث مع ترامب ملف منبج…….ونداءات تركية لأهالي إدلب

أردوغان يبحث مع ترامب ملف منبج…….ونداءات تركية لأهالي إدلب

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات _ مدار اليوم
بحث الرئيس رجب طيب إردوغان مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب إخراج «وحدات حماية الشعب» الكردية من منبج والوضع في إدلب، التي وجهت قاط المراقبة التركية فيها نداءات لأهالي للوقوف في وجه “هيئة تحرير الشام”.
ونقلت وسائل الإعلام التركية أمس عن أردوغان قوله إن « أتيحت لنا الفرصة خلال اللقاء على هامش قمة العشرين في الأرجنتين السبت، لتوضيح التطورات في شمال سوريا، شرق الفرات، ومنبج. لقد أتيحت لنا الفرصة أيضاً للحديث عن إدلب».
ويعتبر مراقبون أن سلوك الولايات المتحدة يثير قلق أنقرة، لا سيما مع التباطؤ من جانب واشنطن في تنفيذ اتفاق منبج القاضي بسحب «وحدات حماية الشعب» الكردية إلى شرق الفرات والإشراف المشترك على الأمن والاستقرار في المدينة لحين تشكيل مجلس محلي لإدارتها.
ورأوا أن المشكلة بالنسبة لتركيا هي أنها تعتبر أن الولايات المتحدة من خلال وجودها وأعمالها في منبج، تسمح لـ«وحدات حماية الشعب» بتعزيز قوتها، كما تسمح للأكراد بتأسيس «دولة إرهابية» على حدود تركيا.
على صعيد متصل، وجهت قيادة نقاط المراقبة التركية في إدلب وريف حماة الشمالي نداء إلى أهالي المحافظة والمنطقة منزوعة السلاح في إدلب للوقوف في وجه «هيئة تحرير الشام»، التي قالت إنها تريد تخريب اتفاق سوتشي.
وذكرت تقارير إعلامية أن نقاط المراقبة العسكرية التركية في مناطق كثيرة عززت تواصلها مع المدنيين، بعد توزيع منشورات ورقية، عن طريق الاجتماع معهم بوجود قيادات من فصائل الجيش الحر والمسؤولة عن حواجز حماية نقاط المراقبة التركية الاثنتي عشرة.
ويهدف الجانب التركي إلى تأكيد أهمية اتفاق سوتشي في حفظ الأمن والاستقرار في إدلب، وتجنيبها أي عمل عسكري قد يشنه جيش الأسد بمساعدة القوات الجوية الروسية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فشل تشكيل اللجنة الدستورية بعد اعتراضات ديمستورا على قائمة المستقلين

وكالات – مدار اليوم فشل وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود ...