الرئيسية / آخر الأخبار / إسرائيل تعزز قواتها شمالاً واجتماع لقادتها لبحث التحرك في لبنان

إسرائيل تعزز قواتها شمالاً واجتماع لقادتها لبحث التحرك في لبنان

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عمليات “الدرع الشمالي” على حدود الأراضي المحتلة الشمالية المتاخمة للجنوب اللبناني، مترافقة بتعزيزات عسكرية، في تطور سيتبعه اجتماع عسكري لكبار قادة الجيش لبحث تحرك عسكري في المنطقة.

وبحسب رواية الجيش الإسرائيلي تهدف العملية الجديدة إلى تدمير الأنفاق التي يستخدمها “حزب الله” لتهديد “أمن إسرائيل” على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، جوناثان كونريكس، إن الجيش على علم بعدد من الأنفاق العابرة إلى بلاده من لبنان، وإنه سيبدأ عمليته داخل حدود دولته وليس عبر الحدود، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وأضاف أن العملية “لكشف وإحباط” أنفاق “حزب الله”، مشيرًا إلى أن الجيش عزز قواته على امتداد الحدود الشمالية.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الحرب باسرائيل “الكابينت” لوضع مبررات شن حرب على المواقع الايرانية لصناعة اجهزة التوجيه للصواريخ في لبنان وأهمها (نفق كفركلا).

وبحسب تقارير اعلامية، فإن السفارات الاسرائيلية بكل دول العالم أبلغت الدول التي يوجد لتل أبيب تمثيل دبلوماسي فيها، أن ما تقوم به هو حالة دفاعية.
وتعليقا على هذه التطورات، اعتبر المحلل العسكري، العميد أحمد رحال، أن الأنفاق على الأرجح هي ذريعة لبدء تحر عسكري في لبنان، حيث طلب الجيش الاسرائيلي تعزيزات على كامل الجبهة الشمالية ويقوم بتفقد واختبار جاهزية الملاجئ.

وتابع: “أشياء مريبة وغير طبيعية بعد اجتماع نتنياهو بالأمس مع حلف الناتو، لافتا إلى استنفار كبير لوسائط للدفاع الجوي الأسدي والموضوع يتعلق باسرائيل وامريكا وكأن هناك موافقة على حرب في لبنان أو لبنان وسوريا معا”.

وكانت وسائل الإعلام العبرية قد ذكرت أن الجهود الإسرائيلية الموجهة ضد إيران امتدت من سوريا إلى لبنان، منذ تشديد روسيا مواقفها إزاء تل أبيب بعد إسقاط طائرة «إيل – 20» الروسية منتصف أيلول الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: أكثر من 916 ألف طفل سوري يتلقون التعليم في المدارس

وكالات – مدار اليوم قدمت الحكومة التركية احصائيات جديدة تخص الطلاب السوريين ...