الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تؤكد تراجع تصدير النفط الإيراني والروسي إلى سوريا

واشنطن تؤكد تراجع تصدير النفط الإيراني والروسي إلى سوريا

الرابط المختصر:

اسطنبول– مدار اليوم – وكالات

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا جيمس جيفري اليوم الثلاثاء، أن صادرات النفط الروسية والإيرانية إلى سوريا، انخفضت بعد فرض عقوبات أمريكية جديدة عليها.

ورداً على سؤال صحفي حول مدى صحة انخفاض حجم تصدير النفط الروسي والإيراني إلى سوريا بحرا نتيجة العقوبات الأمريكية الجديدة، قال جيفري: “نعم”، دون تقديم أي تفاصيل أخرى بهذا الخصوص.

وأعلنت الولايات المتحدة نهاية نوفمبر الماضي عن فرض عقوبات جديدة على سوريا وإيران وروسيا، وذلك بسبب ما سمته بالتصدير السري للنفط الإيراني إلى سوريا بدعم من الجانب الروسي.

فيما كشفت الخزانة الأمريكية معلومات عن كيفية عمل الشبكة السرية التي تقوم على تهريب النفط الإيراني إلى سوريا وتحويل أموال للميليشيات الإيرانية وحزب الله، من خلال مجموعة ” Global Vision الرؤية العالمية” وبالتنسيق مع شركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC) لتحويل الأموال مقابل شحن النفط إلى سوريا.

في المقابل قال الرئيس الإيراني حسن روحاني “إن أمريكا غیر قادرة على قطع علاقاتنا التجارية مع المنطقة والعالم، ولن تتمكن من وقف صادرات النفط الإيرانية، وإننا سنبيع نفطنا، وبجب أن تعرف إنه لو منعنا من تصدير نفطنا فلن نسمح للآخرين بتصدير نفطهم”.

وتجدر الإشارة الى أن واشنطن فرضت عقوبات على إيران، منها حظر نفطي، بعد انسحابها في مايو من الاتفاق النووي التاريخي الموقع عام 2015 بين طهران والدول الست الكبرى، وهددت بوقف مبيعات إيران من النفط، لكنها منحت إعفاءات مؤقتة إلى ثماني دول.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات “السترات” الصفراء تصل موسكو والشرطة تعتقل 12 متظاهراً

وكالات – مدار اليوم اعتقلت الشرطة الروسية سبعة أشخاص كانوا يتظاهرون، اليوم ...