الرئيسية / آخر الأخبار / جولة لجيفري بالمنطقة… وأنقرة وموسكو ترفضان تصريحات واشنطن بشأن أستانا

جولة لجيفري بالمنطقة… وأنقرة وموسكو ترفضان تصريحات واشنطن بشأن أستانا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

بدأ المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، جولة دولية إلى تركيا والأردن، تزامنا مع رفض أنقرة وموسكو تصريحاته أمس الثلاثاء بشأن مساري أستانا وسوتشي.

وقالت الخارجية الأمريكية، عبر موقعها الرسمي، اليوم، إن جيفري سيبدأ جولته إلى تركيا والأردن بين 4 و14 من الشهر الحالي، لمناقشة تعزيز الاستقرار والأمن في سوريا.

وأشارت إلى أن جيفري سيعقد مع كبار المسؤولين الأتراك، مجموعة عمل رفيعة المستوى حول سوريا، لمعالجة المخاوف الأمنية بين البلدين، بحث الشان السوري.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هددت قبل يومين عبر تصريح لجيفري، بإنهاء مساري سوتشي وأستانا للمحادثات بين النظام والمعارضة السورية في حال لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية.

تبع تصريحات جيفري رداً روسياً اليوم الأربعاء، حيث اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، “غير محترفة وغير بناءة”.

ورأت زاخاروفا أن التصريحات الأمريكية غير بناءة، لأن عملية التسوية السياسية في سوريا ليست سهلة، مشيرة إلى أن الخبراء الروس يتعاملون مع هذا على أساس يومي مع حلفائها.

وأضافت أن فرض مدة زمنية لأي عملية أمر غير فعال ومدمر، كون العملية حساسة وتتعلق بمستقبل نظام الدولة والشعب المتعدد الأوساط والأعراق.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن تصريح جيفري جانبه التوفيق، معتقدًا أنه لا يعبر عن رأي المبعوث الأمريكي.

ودار الحديث عن صعوبات تعترض تشكيل اللجنة الدستورية منذ أشهر من قبل دي ميستورا، وسط اتهام المعارضة للنظام وحلفائه بالمماطلة في تشكيلها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فشل تشكيل اللجنة الدستورية بعد اعتراضات ديمستورا على قائمة المستقلين

وكالات – مدار اليوم فشل وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود ...