الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تعلن عن قمة رباعية ثانية حول سوريا قريباً

روسيا تعلن عن قمة رباعية ثانية حول سوريا قريباً

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت روسيا التوصل إلى اتفاق مع الجانبين التركي والألماني، لعقد قمة رباعية ثانية لمناقشة آخر التطورات الميدانية والسياسية الحاصلة في سوريا.

جاء ذلك على لسان مستشار السياسات الخارجية في الرئاسة الروسية يوري أوشاكوف خلال لقائه عددا من الصحفيين في العاصمة موسكو.

وأوضح أوشاكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على عقد القمة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أوشاكوف أن مسألة انضمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقمة الرباعية الثانية لم تحسم إلى الأن.

سبق ذلك إبلاغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتين السبت الماضي على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، بضرورة عقد قمة جديدة لبحث الوضع في محافظة إدلب السورية.

وبحسب وكالة “الأناضول” فإن أردوغان قال لبوتين خلال اللقاء: “أعتقد أن هناك العديد من الخطوات المختلفة يجب أن نتخذها، وفي هذا الإطار أجد أن من المناسب جدًا إجراء محادثة حتى وإن كانت قصيرة حول إدلب”.

كان مسؤول روسي، قال قبل أيام، إن موسكو ستحافظ على اتفاق إدلب مع تركيا برغم التوترات الأخيرة. وجاء التصريح بعد تحذيرات من انهيار الاتفاق إثر التصعيد العسكري في المنطقة، خلال الأيام الماضية.

يذكر أن القمة الرباعية الأولى حول القضية السورية، كانت قد جرت في 27 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي في مدينة إسطنبول التركية بمشاركة أردوغان وبوتين وميركل وماكرون.

وتناول خلالها الزعماء مستجدات الأوضاع السياسية والميدانية في سوريا، وشددوا في البيان الختامي على ضرورة إيجاد حل سياسي، وتشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام، والحفاظ على إتفاق إدلب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب تحت عبء فقدان الغاز

حلب – مدار اليوم تستمر معاناة الأهالي في مدينة حلب لتأمين أسطوانات ...