الرئيسية / آخر الأخبار / مباحثات لبنانية عراقية لفتح الطريق البري بينهما عبر سوريا

مباحثات لبنانية عراقية لفتح الطريق البري بينهما عبر سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أمس الثلاثاء، أنه اتفق مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم، على العمل مع الجانب السوري لفتح الطريق البري بين لبنان والعراق، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

قال باسيل في مؤتمر صحفي مشترك مع الحكيم عقد أمس الثلاثاء، في بغداد “اتفقنا للعمل مع حكومة الأسد لفتح الطريق البري من لبنان إلى سوريا والعراق، وإعادة تصدير النفط العراقي عبر لبنان”.

وأكد تباحثهم مع حكومة الأسد في ملف اللاجئين السوريين وضرورة إعادتهم إلى بلدهم، مُعتبِراً أنه لا قيام لاقتصاد لبنان دون إيجاد حلّ لتلك الأزمة.

وعبًر باسيل عن أمله بالوصول الى نتائج مهمة، تتمثل بإقامة السوق الاقتصادية المشتركة وإعادة تصدير النفط العراقي عبر لبنان وتبادل نقل الغاز وبناء سكة حديد وحوض خاص للعراق لتجارة الترانزيت.

بدوره، قال الحكيم: “نريد تعزيز حركة التبادل التجارية بين لبنان والعراق عبر سوريا، واستيراد المنتجات الزراعية، ونأمل باستكمال تشكيل الحكومة في الدولتين لنبدأ مرحلة التعاون”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وافق في نوفمبر الماضي على البدء بإنشاء سكة حديدية داخل الأراضي العراقية تربط إيران بالعراق، لتكمل خط السكة الحديدية الذي يصلها بسوريا وصولاً إلى البحر المتوسط عَبْر ميناء اللاذقية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قلق من تطبيع عربي مع الأسد بعد زيارة البشير الى دمشق

وكالات _ مدار اليوم أثارت زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الأحد، ...