الرئيسية / آخر الأخبار / معطيات تدفع موسكو للإسراع بتشكيل اللجنة الدستورية بعد تهديدات واشنطن

معطيات تدفع موسكو للإسراع بتشكيل اللجنة الدستورية بعد تهديدات واشنطن

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية، عن ظهور عدة معطيات توحي أن موسكو تتجه إلى الإسراع بـتشكيل “اللجنة الدستورية” قبل نهاية العام، وبناء على ذلك؛ فإن المجموعة المصغرة تنتظر إحاطة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قبل نهاية العام الجاري، أملًا في أن يعلن موعد تشكيلها.

وقالت مصادر في المعارضة السورية حضرت الاجتماع، إن المجموعة المصغرة أخذت بعين الاعتبار تلك المؤشرات، في الوقت الذي من المرجح -في حال صدق تلك التلميحات- أن تعلن فيه موسكو استعدادها للتقدم في تشكيل اللجنة، قبل إحاطة دي ميستورا أمام مجلس الأمن، التي يتوقع أن تكون يوم 14 كانون الأول الجاري، بحسب ما أشار موقع “جيرون”.

في السياق، قال رئيس الوفد المفاوض في اللجنة العليا للمفاوضات نصر الحريري، إن وفد الهيئة أكد خلال الاجتماع التزامه “الحلَّ السياسي الانتقالي في سورية، عبر تطبيق بيان جنيف والقرار (2254) في العملية التي تيسرها الأمم المتحدة في جنيف”.

وأضاف الحريري، في تغريدات له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أمس الثلاثاء، بأن “الجهود الدولية والأممية مستمرة، من أجل التغلب على العوائق التي يضعها النظام وحلفاؤه في طريق تشكيل اللجنة الدستورية برعاية أممية”.

من جهة ثانية، قال المبعوث الأميركي الخاص بالملف السوري،جيمس جيفري إنه يجب عدم “مواصلة” مساري أستانا وسوتشي، منبهًا إلى أن هذين المسارين حاولا تشكيل اللجنة الدستورية  ددون جدوى.

وأتى هذا، فيما أعلنت موسكو عن لسان مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، عن التخطيط لعقد قمة رباعية ثانية بشأن سوريا قريبا دون كشف موعدها.

ولايستبعد مراقبون، أن تكون القمة المزمع عقدها تتويجا للجهود في اجتماع المجموعة المصغرة بالعمل على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام، ونتيجة تهديدات واشنطن بإنهاء مساري أستانا وسوتشي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تُصعد لهجتها وتتمسك بإبقاء قواتها في حميميم وطرطوس

وكالات – مدار اليوم صعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مفاجئ أمس، ...