الرئيسية / آخر الأخبار / 750 ألف وثيقة تؤكد ارتكاب الأسد لجرائم حرب

750 ألف وثيقة تؤكد ارتكاب الأسد لجرائم حرب

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حصلت (لجنة العدالة والمساءلة الدولية)، على أكثر من 750 ألف وثيقة، من أرشيف مخابرات الأسد، يمكن استخدامها لمقاضاة بشار الأسد ومعظم معاونيه المتورطين في جرائم حرب.

وقال رئيس اللجنة ستيفن راب، في حديث إلى شبكة ( أي بي سي نيوز) الأميركية: “ إن الملاحقة القضائية ستطال أعلى مستويات النظام، بما في ذلك بشار الأسد.

وأضاف راب: “روسيا والصين منعتا مجلس الأمن من إحالة جرائم النظام إلى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن هناك خيارات أخرى لتحقيق العدالة، ولدينا مذكرة اعتقال واحدة على الأقل على وشك الصدور، وسيأتي يومٌ يخضع فيه بشار الأسد لمذكرة اعتقال دولية”.

وتابع: “لقد تمكنا من تحديد 800 شخص على الأقل من الضحايا، جميعهم كانوا من المتظاهرين المدنيين الذين تعرضوا للتعذيب حتى الموت في سجون النظام، حيث تعتبر هذه الأدلة ضربة قاضية”.

وتستند اللجنة -بحسب القائمين عليها- إلى (تسريبات قيصر) التي سرّبها ضابط سوري منشق كان يخدم في الشرطة العسكرية، وتمكن من تصوير آلاف الضحايا الذين قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام.

وبحسب القائمين على لجنة CIJA فإنهم حصلوا على “وثائق أكثر من الوثائق التي اعتمدت عليها محاكمات نورمبرغ للنازيين، نهاية الحرب العالمية الثانية”.

ويأتي هذا بعد ساعات، من إعلان البيت الأبيض  دعمه لمشروع قرار “سيزر”، للتضييق على بشار الأسد، وهو يعطي للإدارة الأمريكية القدرة على المزيد من الأدوات لتحميل المسؤولين السوريين المسؤولية عن الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين، ويقدّم الحماية لهم.

وجاء بعدما وافقت لجنة العلاقات الخارجية في “مجلس الشيوخ” الأمريكي على تمرير “قانون قيصر” إلى الغرفة العليا في المجلس؛ من أجل مناقشته، بحسب مدير العلاقات الحكومية والاستراتيجية في المجلس السوري الاميركي محمد غانم.

وبحسب غانم، فإن مجلس الشيوخ سيناقش مشروع القانون قريباً، على أن يصوت عليه جميع أعضائه، وعددهم 100.

ويتضمن  القانون قائمة بأسماء مسؤولين في النظام، بما في ذلك بشار الأسد وزوجته أسماء إلى جانب قيادات في الأمن السياسي وسلاح الجو والاستخبارات العسكرية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...