الرئيسية / آخر الأخبار / حراك ومتغيرات يشهدها الملف السوري على 3 اتجاهات

حراك ومتغيرات يشهدها الملف السوري على 3 اتجاهات

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

يشهد الملف السوري ومايتصل به من حيز اقليمي عدة متغيرات على 3 اتجاهات تتصل بملفات اللجنة الدستورية و المسار القانوني لمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا، وإدلب، بما يعتبر حراكا واضحاً وعلى أكثر من جانب للأطراف الفاعلة فيه.

ويعد أبرز هذه المتغيرات إعلان الولايات المتحدة، أنها ستسحب اعترافها بمسارات أستانا وسوتشي للحل السياسي في سوريا وترغب بالعودة الى مسار جنيف برعاية الامم المتحدة، إذا لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الجاري.

وقال المبعوث الأميركي إلى سوريا، جيمس جيفري، إذا لم يتم تشكيل اللجنة منتصف الشهر الجاري فأمريكا ستنهي مسار أستانا، مضيفاً بأنه يجب عدم مواصلة المبادرة الغريبة فيهما القاضية بتشكيل اللجنة.

ثاني هذه المعطيات، هو إعلان موسكو عن قمة رباعية ثانية مع تركيا وفرنسا وألمانيا، بشن الملف السوري،، بعد قمة اسطنبول الاولى في 27 من تشرين الأول الماضي، ما اعتبره مراقبون، أنه استجابة روسية غير معلنة لتهديدات واشنطن بشأن اللججنة الدستورية.

ويتبدى ثالث المعطيات، بدعم البيت الأبيض  لمشروع قرار “سيزر”، للتضييق على بشار الأسد، وهو يعطي للإدارة الأمريكية القدرة على المزيد من الأدوات لتحميل المسؤولين السوريين المسؤولية عن الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين، ويقدّم الحماية لهم.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى حرمان حكومة الأسد من الوصول إلى الدعم المالي الذي يستخدمه في قتل السوريين، وسيسهل استخدام العقوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على مساءلة أعضاء النظام، المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وبالإنتقال إلى ملف إدلب، الذي مايزال يشهد حراكا رغم مرور شهرين من اتفاق سوتشي بشأنه، فقد أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالحاجة لعقد قمة ثانية بشأن إدلب،تزامنا مع إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أن بلاده اتفقت وأنقرة على القيام بخطوات اضافية لتنفيذ اتفاق سوتشي.

لاشك أن المعطيات أعلاه، لاتوحي بالضرورة بقرب التوصل لتفاهمات تنذر بحل قريب للوضع السوري، ولكنها باتت أكثر جدية وملموسة خصوصا بعد سيطرة نظام الأسد على أغلب سوريا، وتعيين جيفري مبعوثاً لواشنطن في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تُصعد لهجتها وتتمسك بإبقاء قواتها في حميميم وطرطوس

وكالات – مدار اليوم صعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مفاجئ أمس، ...