الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تمهد لحظر جوي شمال سوريا: مطار القامشلي أبرز أهدافه

واشنطن تمهد لحظر جوي شمال سوريا: مطار القامشلي أبرز أهدافه

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نصبت القوات الأميركية شمال شرق سوريا، رادارات بالقرب من مطار القامشلي بريف الحسكة الشمالي، فيما يبدو أنه تمهيد لفرض حظر جوي في المنطقة.

وقال ناشطون، إن الرادارات التي نصبتها واشنطن في قاعدة هيمو  العسكرية قرب القامشلي، هي لفرض حظر جوي على مطارها ومنع طيران النظام من استخدامه.

وبدأت أمريكا في بناء تلك القاعدة التي تبعد 3 كم غرب مدينة القامشلي في أيلول الماضي، في الوقت الذي أنشأت فيه القاعدة الثانية لها في منطقة الجمعاية شرق المدينة.

وأتى هذا، بعد أيام من تلميح المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري لاحتمال تطبيق واشنطن «نموذج شمال العراق» في شمال شرقي سوريا.

وتابع المبعوث الأميركي: «لدى الرئيس دونالد ترمب خيارات مختلفة بشأن انخراط قواتنا. تذكروا كيف كنا موجودين ليس في شمال العراق، بل فوقه خلال 13 عاماً ضمن إطار عملية المراقبة الشمالية».

في المقابل، ردت موسكو على التلميح الاميركي. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «نرى تحركات من شأنها أن تؤدي إلى إنشاء كيانات موازية على أراضي سوريا».

ومن دون أن يسمي الولايات المتحدة مباشرة، اعتبر بيسكوف تلك التصرفات لا تهدد سوريا، أو يمكن أن تؤدي إلى انتهاك وحدة أراضيها فحسب، بل تؤدي إلى زعزعة شاملة لاستقرار المنطقة كلها.

وترى واشنطن، إقامة منطقة حظر جوي يأتي في سياق مسعى القضاء على “داعش” ومنع ظهوره، ووقف التمدد الايراني في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فشل تشكيل اللجنة الدستورية بعد اعتراضات ديمستورا على قائمة المستقلين

وكالات – مدار اليوم فشل وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود ...