الرئيسية / آخر الأخبار / اتفاق تركي أميركي على إحراز تقدم سريع بشأن منبج

اتفاق تركي أميركي على إحراز تقدم سريع بشأن منبج

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يتجه اجتماع فريق العمل المشترك الثالث حول سوريا، والذي ضم وفدين من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، لإحراز تقدم سريع وملموس بشأن موضوع مدينة منبج، ومكافحة الإرهاب.

وفي بيان مشترك صدر عقب الاجتماع الذي عُقد اليوم الجمعة، تعهد الطرفان بإحراز تقدم سريع وملموس حتى نهاية العام الحالي، بشأن خارطة الطريق المتعلقة بمدينة منبج الواقعة في ريف حلب الشرقي.

وأكد الجانبان على العزم على “مكافحة كافة أنواع الإرهاب النابع عن سوريا” وفقًا للبيان، الذي نقله التلفزيون الرسمي التركي (TRT).

وشارك في الاجتماع من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وفد برئاسة المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، ومن الجانب التركي نائب وزير الخارجية سداد أونال.

وعقب الاجتماع التقى جيفري، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الذي أكد أنه بتوجب على واشنطن التخلي عن نقاط المراقبة على الحدود، وإنهاء علاقتها بـ “حزب العمال الكردستاني”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وأشار أكار إلى أنه لن يُسمح على الإطلاق بتشكيل ممر “إرهابي” على حدود تركيا الجنوبية، وفق تعبيره.

ويأتي ذلك في ظل تهديدات مسؤولين أتراك بشن عملية عسكرية مشابهة لعمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في منطقة شرق الفرات.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرارًا التجهيز للسيطرة على أربع مناطق شمالي سوريا، وقال في نيسان الماضي، “بدأنا الاستعدادات اللازمة من أجل تطهير عين العرب وتل أبيض ورأس العين والحسكة، صوب الحدود العراقية، من الإرهاب”.

وتسيطر على شرق الفرات “قوات سوريا الديقمراطية”، وهي الذراع العسكرية للإدارة الذاتية المعلنة شمال شرقي سوريا، وعمادها “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، ومدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فشل تشكيل اللجنة الدستورية بعد اعتراضات ديمستورا على قائمة المستقلين

وكالات – مدار اليوم فشل وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود ...