الرئيسية / آخر الأخبار / “الهيئة” تخلي معبر مورك لتسليمه قريباً إلى الضامن” التركي

“الهيئة” تخلي معبر مورك لتسليمه قريباً إلى الضامن” التركي

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أخلت “هيئة تحرير الشام” مكاتبها في معبر مورك بريف حماة الشمالي، والذي لا يزال مغلقًا حتى اليوم منذ 16 تشرين الثاني الماضي.

وأنهت “الهيئة”، سحب كل ما يتعلق بها بمعبر مورك لتسليمه قريباً للضامن التركي، بحسب ماذكر العميد أحمد رحال في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

على أن مسؤول في المعبر اليوم الجمعة إن إخلاء المكاتب يأتي للاستفادة منها في أماكن أخرى، خاصةً مع استمرار إغلاق المعبر وتوقف الحركة التجارية وحركة المدنيين عبره.

وأضاف بأن “تحرير الشام” نقلت محتويات المكاتب إلى مكاتبها الواقعة على مفرق مدينة كفرزيتا، مشيرًا إلى أن من بين المحتويات ألواح طاقة كهربائية.

ويندرج معبر مورك في المنطقة منزوعة السلاح، والمتفق على تشكيلها بعرض 20 كيلومترًا على طول خط التماس.

اخلاء معبر مورك، ترافق مع دخول رتلين عسكريين تركيين إلى إدلب، لتعزيز نقاط المراقبة المنتشرة في المحافظة بموجب اتفاق “تخفيف التوتر”.

وبحسب ناشطين، فإن الرتلين دخلا من معبر كفرلوسين على الحدود السورية- التركية، واتجه الأول إلى نقطة المراقبة في مورك بريف حماة الشمالي، بينما الثاني إلى نقطة شير المغار في الريف الغربي ضامّاً دبابات وآليات ثقيلة.

ومنذ مطلع العام الحالي، ثبت الجيش التركي 12 نقطة مراقبة في إدلب، بموجب اتفاق “تخفيف التوتر” الذي اتفقت عليه الدول الضامنة (تركيا، إيران، روسيا).

وركز الجيش التركي في انتشاره بإدلب على اختيار المناطق “الاستراتيجية” للتثبيت فيها، اعتمادًا على قربها من نفوذ قوات الأسد وحليفته روسيا، أو الجغرافيا التي تشكلها من حيث الارتفاع والإطلالة العسكرية.

ويتزامن دخول الأرتال العسكرية مع توتر تعيشه جبهات محافظة إدلب بين النظام السوري والمعارضة، بعد استقدام تعزيزات إلى محيط المنطقة، وخاصة في الريف الشمالي اللاذقية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فشل تشكيل اللجنة الدستورية بعد اعتراضات ديمستورا على قائمة المستقلين

وكالات – مدار اليوم فشل وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود ...