الرئيسية / آخر الأخبار / الموت يُغيّب المعارض السوري عبد الله هوشة في اللاذقية

الموت يُغيّب المعارض السوري عبد الله هوشة في اللاذقية

الرابط المختصر:

اللاذقية – مدار اليوم

توفي اليوم السبت، الكاتب والمعارض السوري عبد الله هوشة، في مدينة اللاذقية، عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد معاناة مع مرض عضال، ومسيرة طويلة من النضال بمواجهة نظام الأسد بهدف التغيير الديمقراطي في سوريا.

بدأ العمل السياسي في ستينيات القرن الماضي، عبر الانضمام إلى الحزب الشيوعي السوري، وأعلن مع القيادي فيه رياض الترك وآخرين الإنشقاق عنه، رداً على تأييده لإنقلاب حافظ الأسد عام 1970، وقرروا تشكيل “الحزب الشيوعي _ المكتب السياسي” عام 1972.

لوحق هوشة من قبل نظام حافظ الأسد عام 1980 مع معظم كوادر المكتب السياسي (الذي اعتُقل أمينه العام المعارض السوري رياض الترك)، وتوارى عن الأنظار حتى عام 2001، حيث ساهم في قيادة الحزب.

كان عضوًا قياديًا في (التجمع وعمل مع بعض كوادر الحزب على عقد المؤتمر السادس عام 2005، الذي أقر تعديل اسم الحزب إلى (حزب الشعب الديمقراطي السوري) وانتخب هوشة أمينًا أولًا له لمدة 3 سنوات، ثم عضوًا في لجنته المركزية.

ودعَم الثورةَ السورية منذ انطلاقتها عام 2011، كما ساهم في كتابة عشرات الأبحاث والمقالات التي تدعو إلى التغيير الديمقراطي واعتماد النظم الديمقراطية ومبادئ المواطنة في سوريا المستقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمم المتحدة: 250 ألف لاجئ سوري يمكنهم العودة في 2019

وكالات – مدار اليوم ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ...