الرئيسية / آخر الأخبار / النواب الأمريكي يصوّت على قرارٍٍ يدعو العالم لوقف تمويل إعمار سوريا

النواب الأمريكي يصوّت على قرارٍٍ يدعو العالم لوقف تمويل إعمار سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يصوت ‏مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء المقبل، على مشروع قرار يدعو المجتمع الدولي لوقف تمويل إعادة الإعمار في المناطق التي يسيطر عليها قوات الأسد.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن خيارات واشنطن، لمواجهة عدم وفاء روسيا بالتزاماتها في تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الحالي.

وعلى الرغم من تزايد الحديث عن إعادة الإعمار في سوريا، منذ أشهر، في أروقة مسؤولي الدول المعنية بالملف السوري، إلا أن واشنطن مصرة، على أنه لن يتم تقديم أي تمويل دولي لإعادة إعمار سوريا، قبل بدء عملية سياسية “جادة ولا رجعة فيها”، بقيادة الأمم المتحدة.

وسبق أن قال وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن واشنطن لن تقدم أي إسهام في تمويل إعادة إعمار سوريا طالما أنّ هناك قوات إيرانية أو مدعومة منها في هذا البلد.

وأضاف: “لقد كُنّا واضحين، إذا لم تضمن سوريا الانسحاب الكامل للقوّات المدعومة إيرانيًا، فهي لن تحصل على دولار واحد من الولايات المتحدة لإعادة الإعمار”.

وأتى هذا، بعد يومين من تقديم مجموعة من منظمات المجتمع المدني السورية رؤيتها للمبادئ العامة الخاصة بعملية إعادة الإعمار في سوريا.

وتقوم أولى هذه المبادىء بعدم التعامل في عملية إعادة البناء مع الأشخاص المتهمين أو المشتبه بارتكابهم ومشاركتهم بجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب.

ويتجلى المبدأ الثاني وفق رؤية المظمات بوجود عملية إعادة بناء عادلة ومبنية على أسس الديمقراطية والشفافية والمصلحة الوطنية.

وشددت المنظمات على ضرورة قيام عملية إعادة بناء مستدامة تشارك فيها المجتمعات المحلية، على أن تكون بنيتها قائمة على أساس اللامركزية الإدارية، ممثلة لشرائح وفئاتها كافة، من فيهم النازحون والمهجرون.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حقيقة دعوة بشار الأسد لحضور القمة العربية بتونس

وكالات – مدار اليوم نفى وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أمس الثلاثاء، ...