الرئيسية / آخر الأخبار / عقدة “الدستورية”مستمرة: رفض روسي لأسماء اقترحها ديمستورا

عقدة “الدستورية”مستمرة: رفض روسي لأسماء اقترحها ديمستورا

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
يراوح ملف اللجنة الدستورية رغم جهود أممية للدفع فيه، تزامنا مع رفض روسي لأسماء اقترحها المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان ديمستورا تخص أسماء من 50 عضوا في قائمة المجتمع المدني.
وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، يوم الجمعة، إن الخلاف على أسماء قليلة هو ما يعوق تشكل اللجنة الدستورية.

وطالب المبعوث المنتهية ولايته في حديث للصحافيين، الأطراف السورية بالإسراع في عملية تشكيل لجنة للتفاوض على دستور سوري جديد.

واختتمت في العاصمة الكازاخية أستانة، قبل أسبوع الجولة 11 من محادثات أستانا بشأن القضية السورية، دون التوصل إلى أي اتفاق حول اللجنة الدستورية، وفي ظل الحديث عن “توافقات محدودة على بعض النقاط”.

ونفى مسؤول في المعارضة السورية، التوصل إلى أي اتفاق بشأن اللجنة الدستورية في الاجتماعات. وقال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني، وممثل وفد الفصائل العسكرية في أستانا سليم الخطيب لـ”العربي الجديد”، إن الفرق التقنية قضت الأربعاء الماضي كاملاً من أجل التوصل إلى صيغة بخصوص اللجنة الدستورية، لكنها فشلت.

وأوضح أن روسيا حاولت إقحام أسماء معينة، ورفضت الشروط التي وضعها دي ميستورا، والتي شدّدت على أن يكون الأعضاء حياديين، وأن تراعى نسبة تمثيل المرأة، وأن يكون هناك ممثلون عن المجتمع المدني، بالإضافة إلى أشخاص لديهم القدرة على التواصل الاجتماعي، وأن تضم ممثلين عن العشائر والطوائف.

كانت موسكو  دفعت بإشارات خففت من لهجة الفريق الأميركي للملف السوري، برئاسة السفير جيمس جيفري، فيما يخص اللجنة الدستورية، مكتفياً بإعلان مواقفه خلال اجتماع دول «المجموعة الصغيرة» من دون بيان رسمي باسمها، تزامنا مع بحث واشنطن عن مسار سياسي جديد بدلا من ملف الدستور السوري.

وبحسب تقارير صحفية، فإن هذه الإشارات كانت كافية لتأجيل صدور موقف موحَّد من «المجموعة الصغيرة»، وتمديد مهلة تشكيل اللجنة من 14 الشهر الحالي موعد تقديم دي ميستورا إجازة إلى مجلس الأمن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوة روسية للمجلس الوطني الكردي لزيارتها

وكالات – مدار اليوم دعت روسيا اليوم الخميس، المجلس الوطني الكردية لزيارتها ...