الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تجهز لإنشاء قاعدة بقبرص للتشويش على حميميم

واشنطن تجهز لإنشاء قاعدة بقبرص للتشويش على حميميم

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حملت الخارجية الروسية بقوة على ما وصفته بأنه مساعٍ أميركية لعسكرة جزيرة قبرص رداً على الوجود الروسي في سوريا.

واتهمت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة بالعمل على تعزيز حشود عسكرية أميركية في الجزيرة في مواجهة وجود بلادها في سوريا، مشددة على أن موسكو «ستتخذ إجراءات جوابية مناسبة في حال تواصل تعزيز الحضور العسكري الأميركي في قبرص».

وقالت زاخاروفا إن ثمة «معلومات تأتي من مصادر مختلفة، حول دراسة واشنطن لإمكانية زيادة حضورها العسكري في قبرص لمواجهة النفوذ الروسي المتزايد في المنطقة على خلفية نجاح عملية القوات الجوية الروسية في سوريا».

ورأت الناطقة أن «استمرار عسكرة الجزيرة وجرها في تنفيذ خطط الأميركيين وحلف شمال الأطلسي سيؤدي حتماً إلى عواقب خطيرة ومزعزعة لاستقرار قبرص ذاتها. ولا يمكن لموسكو ألا تأخذ بعين الاعتبار الطابع المعادي لروسيا لهذه الخطط».

وتعليقا على هذا التطور، أشار المحلل العسكري العميد أحمد رحال إلى أن الروس أصابتهم هيستيريا لخبر إنشاء قاعدة أمريكية في قبرص فهم يدركون أن هذا التصعيد كلفته غالية ويعني ان التشويش الأمريكي سيكون على القواعد وعلى تبادلها المعلومات مع الاقمار الصناعية.

وأضاف بأن ضباط أميركيين من اختصاص طبوغرافيا عسكرية وصلوا الاثنين الماضي لقبرص وأجروا استطلاع ميداني لتحديد مكان مناسب لانشاء قاعدة امريكية تكون قادرة على التشويش الكامل باتجاه قواعد روسيا في شرقي المتوسط.

 إلى ذلك، نفت قبرص ما اعتبرته مزاعم روسية لا أساس لها عن سعي الولايات المتحدة لإقامة قاعدة عسكرية في الجزيرة المتوسطية.

واعتبر وزير الخارجية القبرصي خريستودوليديس إن “العلاقات ممتازة” بين نيقوسيا وموسكو لكن قبرص “تصرّفت كأي دولة أخرى مستقلة وتتّخذ القرارات التي تصبّ في مصلحتها”.

ولم يصدر حتى الآن رد فعل أمريكي على تصريحات موسكو أو نيقوسيا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماكرون: باقون في سوريا وهجوم منبج يُثبت خطأ ترامب

وكالات – مدار اليوم أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عدم وجود نية ...