الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن: الحل الوحيد لنازحي الركبان هو عودتهم الى مدنهم

الأردن: الحل الوحيد لنازحي الركبان هو عودتهم الى مدنهم

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

ذكرت الخارجية الأردنية اليوم الأحد، أن الحل الوحيد لمشكلة قاطني الركبان على الحدود الأردنية، هو تأمين العودة الآمنة لهم الى مدنهم وبلداتهم في سوريا.

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال لقائه مع مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، كريستوس ستيليانيدس، “إن الظروف الميدانية الآن تسمح بمعالجة قضية التجمع من داخل سوريا، وتأمين العودة الآمنة لهم الى مدنهم وبلداتهم”.

وأشار الى أن “الأردن سمحت بتقديم المساعدات إلى قاطني التجمع من المملكة حين لم تكن إمكانية تأمينهم من الداخل السوري متاحة، لافتاً الى أن الركبان ليس مسؤولية أردنية، بل أممية وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته والتعامل معها في سياق سوري.

وحذّر الصفدي من مخاطر تراجع الدعم الدولي على اللاجئين والدول المضيفة، لافتاً الى أهمية توفير الدعم الكافي للمملكة لمساعدتها على تحمل عبء تلبية احتياجات مليون وثلاثمائة ألف سوري يتواجد حوالي 90 بالمائة منهم خارج مخيمات اللجوء.

في المقابل قال عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض هادي البحرة، أمس السبت “إن الظروف الحالية في سوريا ليست آمنة، لعودة اللاجئين السوريين الى الوطن، وأن معظم منازلهم قد دُمرت، ولم تعد مدنهم تملك البنية التحتية الكافية لمساعدتهم، وهناك خطر أمني كبير على هؤلاء إذا عادوا إلى سوريا”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...