الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع تركي روسي لمناقشة ملف اللجنة الدستورية السورية

اجتماع تركي روسي لمناقشة ملف اللجنة الدستورية السورية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

ناقشت تركيا وروسيا ملف اللجنة الدستورية السورية، بحسب بيان للخارجية الروسية.

وبحسب البيان اليوم الثلاثاء، فإن الطرفين ناقشا في أنقرة أهم القضايا المتعلقة بتشكيل اللجنة، دون أن يوضح نتائج الاجتماع، وإذا ما كان توصل الطرفان إلى اتفاق حول تشكيل اللجنة.

وحضر الاجتماع كل من مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، والمتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن.

ويأتي الإجتماع، رغم تراجع المبعوث الاميركي إلى سوريا، جيمس جيفري عن تصريحاته بضرورة إنهاء مسار آستانا، لصالح تمديد مهلة تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال جيفري من أنقرة: «مسار آستانا يعمل. ولا توجد لنا أي مشكلات معه». وانتقد عدم إحراز أي تقدم في السنوات الثلاث الماضية، حيال تطبيق القرار الصادر عن مجلس الأمن رقم «2254».

وكان جيفري أشار إلى أنه إذا لم يتم تشكيل اللجنة منتصف الشهر الجاري فأمريكا ستنهي مسار أستانا مضيفاً بأنه يجب عدم مواصلة المبادرة الغريبة في سوتشي القاضية بتشكيل اللجنة.

وجاءت تصريحات المبعوث الأميركي، بعدما بعثت موسكو بإشارات خففت من لهجة الفريق الأميركي للملف السوري، وفق ما قالت تقارير صحفية.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة الدستورية التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وانتهت الجولة الحادية عشرة من محادثات أستانا بين النظام والمعارضة السورية، انتهت الأسبوع الماضي دون التوصل إلى إنشاء اللجنة.

ودار الحديث عن صعوبات تعترض تشكيل اللجنة الدستورية منذ أشهر من قبل دي ميستورا، وسط اتهام المعارضة للنظام وحلفائه بالمماطلة في تشكيلها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو الغيط: بهذه الطريقة يمكن لنظام الأسد العودة إلى الجامعة العربية

وكالات – مدار اليوم أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو ...