الرئيسية / آخر الأخبار / ادلب: النظام يروج لـ”ساعة الحسم” والمعارضة تكشف انخفاض حشوده

ادلب: النظام يروج لـ”ساعة الحسم” والمعارضة تكشف انخفاض حشوده

الرابط المختصر:

ادلب _ مدار اليوم

لم تعد خافية محاولات نظام الأسد لتقويض اتفاق سوتشي بين تركيا وروسيا. وتحدثت وسائل إعلام الأسد عن اقتراب “ساعة الحسم”، في إشارة إلى سعي قوات هذا النظام لتجاوز الاتفاق الروسي التركي.

وأكد قيادي في الجيش السوري الحر، وجود حشود لقوات النظام ومليشيات إيرانية في ريفي إدلب الغربي والجنوبي، مشيراً إلى أن النظام كان يحشد و”بكثافة” خلال الأيام القليلة الماضية، مستدركاً: “لكن بعد التوافق التركي الأميركي الأخير خفّت وتيرة هذه الحشود”.

وحول إمكانية قيام جيش الاسد بمهاجمة ريف إدلب الغربي، خصوصاً مدينة جسر الشغور وريفها، وريف حماة الشمالي، معقل المعارضة المسلحة البارز، قال القيادي في الجيش السوري الحر العقيد فاتح حسون، إن “كل شيء وارد”، مضيفاً”من الناحية السياسية، هو (النظام)، لا يلتزم بأي اتفاق أو معاهدة، وتشجّعه على ذلك إيران وروسيا، ومن الناحية العسكرية، ففي الأيام القريبة السابقة لم تتوقف أعماله وأعمال داعميه الاستطلاعية”.

وتابع حسون بالقول: ” النظام يريد تشكيل ضغط سياسي واجتماعي، ومعرفة ماهية خطوط دفاعاتنا وركائزها وتكتيكها، وهذا يدل على نوايا هجومية لديه”، مضيفاً “الحد الأمامي لكافة الأطراف متقاربة، وإمكانية الاشتباك بينها واردة، ولا أعتقد أنهم سيتورطون (النظام والإيرانيون) بهجوم بري كبير، لعدم توفر الظروف المناسبة لهم لذلك”.

بدوره، أشار المحلل في مجموعة الأزمات الدولية سام هيلر، الذي رصد الوضع في إدلب، ويتخذ من بيروت مقرا له، إلى أنه من الواضح أن التطبيق لم يكن مكتملا، “وستستمر الهدنة ما دام الراعيان متفقين على استمرارها بغض النظر عن مدى تطبيق الاتفاق على الأرض”.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذ في مركز كارنيغي في موسكو أليكساندر بونوف، قوله: “إن تداعيات (هجوم إدلب) ستكون موجة أخرى من الانتقادات لروسيا.. ستكون هناك صورا بشعة كثيرة، وفقدان التقة التركية بروسيا، ووضع يكون الرابح الوحيد فيه هو بشار الأسد”.

وكثرت في الآونة الأخيرة محاولات النظام لتقويض اتفاق سوتشي، وقد افتعل “مسرحية” قصف أحياء في مدينة حلب بغاز سام لاتهام المعارضة بالوقوف وراء ذلك، إلا أن تقارير غربية أكدت أن موسكو وجيش الاسد كانا وراء الحادثة التي جرت أواخر الشهر الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تفجير منبج هدفه التأثير على قرار انسحاب أمريكا من سوريا

  منبج – مدار اليوم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ...