الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يعلن بدء عملية عسكرية لبلاده شرق الفرات خلال أيام

أردوغان يعلن بدء عملية عسكرية لبلاده شرق الفرات خلال أيام

أردوغان _ الأناضول_ أرشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بدء عملية عسكرية في شرق الفرات ضد “قوات سوريا الديمقراطية” خلال أيام.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن “تركيا ستبدأ حملتها لتخليص شرق الفرات من المنظمة الإرهابية الانفصالية في غضون أيام”.

ويأتي ذلك بعد تهديدات متكررة أطلقها تركيا حول شن عملية عسكرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات المدعومة من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

واستهدف الجيش التركي عدة مرات، خلال الشهر الماضي، مناطق تابعة لـ”الوحدات” الكردية ومحيط عين العرب بالمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى مقتل عناصر منها.

وتعتبر تركيا أن “الوحدات” الكردية امتداد لـ “حزب العمال الكردستاني” المحظور والمصنف إرهابيًا.

ولم يصدر أي بيان من التحالف الدولي حول إعلان الرئيس التركي حتى إعداد التقرير.

بدوره، اعتبر القيادي في “سوريا الديمقراطية”، شرفان قامشلو، أن دخول تركيا إلى شرق الفرات يعني بالنسبة لنا “قضية الوجود أو الموت”، بحسب تعبيره.

ويتزامن ذلك مع إعلان التحالف الدولي إقامة مراكز مراقبة في المنطقة الحدودية شمال شرقي سوريا لمعالجة المخاوف الأمنية لتركيا.

وأوضح المتحدث باسم “البنتاغون”، روب مانينغ، اليوم الأربعاء، “بأمر من وزير الدفاع جيمس ماتيس، أقامت الولايات المتحدة مراكز مراقبة في المنطقة الحدودية شمال شرق سوريا لمعالجة المخاوف الأمنية لتركيا، حليفتنا في حلف شمال الأطلسي”.

وأضاف مانينغ، “نحن نأخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجد ونحن ملتزمون تنسيق جهودنا مع تركيا لتحقيق الاستقرار في شمال شرقي سوريا”، بحسب تعبيره.

وكانت واشنطن أعلنت عن نيتها إقامة نقاط مراقبة على الحدود السورية- التركية، في 22 تشرين الثاني الماضي، لكن أنقرة اعتبرت أن إنشاء تلك النقاط سيزيد من تعقيد الوضع في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...