الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة: 250 ألف لاجئ سوري يمكنهم العودة في 2019

الأمم المتحدة: 250 ألف لاجئ سوري يمكنهم العودة في 2019

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن نحو ربع مليون لاجئ سوري يمكنهم العودة إلى وطنهم خلال عام 2019.

وقال مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أمين عوض، “نتوقع في هذه المرحلة عودة ما يصل إلى 250 ألف سوري خلال 2019، وهذا الرقم قابل للزيادة أو النقصان وفقاً للوتيرة التي نعمل بها”.

وأضاف أن كثيراً من اللاجئين السوريين يواجهون مشاكل في الوثائق والملكية يتعين على حكومة السد الإسهام في حلها، مشيراً الى أن هذه المشاكل تعرقل عودتهم الى بلادهم.

وكشفت بيانات المفوضية أن نحو 5.6 مليون لاجئ سوري ما زالوا في بلدان مجاورة تشمل تركيا ولبنان وغيرها، بالإضافة الى ما يقرب من مليون طفل مولود حديثاً خلال فترة النزوح، لافتةً أن نحو 37 ألف سوري عادوا إلى بلادهم في العام الحالي.

وأشارت الى أن الحكومات في أوروبا والولايات المتحدة والمنطقة تجبر اللاجئين على العودة من خلال المناقشة العلنية لملف العودة الموجود على جدول أعمالها، أو من خلال إغلاق الحدود والترحيل، ما يعرض العديد من الأرواح للخطر.

وأعلنت الأمم المتحدة عن إعداد خطة بقيمة 5.5 مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين والبلدان الخمسة المستضيفة لهم وهي الاردن وتركيا ولبنان ومصر والعراق خلال العامين القادمين 2019-2020.

وكانت منظمة “حماية الطفولة”، حذرت في تقرير نشرته بعنوان “الأرض الخطرة”، في 5 من شباط 2018، منظمات دولية من عودة السوريين إلى بلادهم في ظل تصاعد العنف في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيقاف الدعم الطبي لريف حلب بعد سيطرة “تحرير الشام” على المنطقة 

  حلب – مدار اليوم أوقفت الجهات الداعمة للمشاريع الطبية في ريف ...