الرئيسية / آخر الأخبار / تحركات للجيش التركي قبالة الحدود السورية…وتل أبيض هدفه الأول

تحركات للجيش التركي قبالة الحدود السورية…وتل أبيض هدفه الأول

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تشهد الحدود السورية- التركية، تحركات عسكرية للجيش  والقوات الخاصة التركية، بالتزامن مع الإعلان عن بدء عملية عسكرية شرق الفرات خلال أيام قليلة، وسط توقعات بأن تكون مدينة تل أبيض شمال الرقة هدفها الأول وفق ماقال الجيش الوطني السوري.

وبحسب ماذكرت قناة “خبر تورك” التركية، اليوم الأربعاء، فإن النشاط العسكري للجيش التركي ازداد في اليومين الماضيين.

وقالت القناة الرسمية، “تركيا كثفت الشحنات العسكرية من مختلف مناطق البلاد في اليومين الماضيين، وخاصةً في ولاية كلس التي وصل لها عربات عسكرية انتقلت من ولاية هاتاي”.

وأضافت أن التحرك العسكري يأتي في ظل تدابير أمنية واسعة على طول خط الحدود مع سوريا، مشيرةً “سيتم نشر المركبات العسكرية في المراكز الحدودية، ووصلت وحدات من الكوماندوز إلى عدة مواقع على الحدود”.

وأتت التحركات تزامناً مع إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، عن أن بلاده “تركيا ستبدأ حملتها لتخليص شرق الفرات من المنظمة الإرهابية الانفصالية في غضون أيام”.

وأضاف أردوغان أن تركيا أكملت الاستعدادات اللازمة للعملية، في الوقت الذي كانت تصدر التحذيرات حول شرق الفرات.

إلى ذلك، كشف قائد الجيش الوطني، هيثم عفيسي، عن أنه “ستكون شرق الفرات من مدينة تل أبيض وما حولها”، وجهة التحرك العسكري التركي بمرحلته الأولى بعيدًا عن مدينة منبج المتفق عليها بموجب خارطة الطريق بين أمريكا وتركيا.

ومنذ مطلع تشرين الثاني 2018 استقدمت تركيا تعزيزات عسكرية إلى المناطق المتاخمة لتل أبيض من الجانب التركي، ودار حديث عن نقلها لعناصر من الجيش الحر إلى المنطقة، دون أي تأكيد رسمي على ذلك من الطرفين.

وتخضع تل أبيض لسيطرة “وحدات حماية الشعب” (الكردية) منذ حزيران 2015، ودخلتها بعد طرد تنظيم “داعش” منها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يخرج عن صمته ويعلن موقفه من “المنطقة الآمنة”

  وكالات – مدار اليوم ندد نظام الأسد اليوم الأربعاء، بما وصفه ...