الرئيسية / آخر الأخبار / 4 شروط روسية لإستئناف التنسيق مع اسرائيل في سوريا

4 شروط روسية لإستئناف التنسيق مع اسرائيل في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

وضعت موسكو 4 شروط أمام اسرائيل، لقبول استئناف التنسيق بينهما في سوريا.

وبحسب مصادر اعلامية، فإن الروس يطلبون من إسرائيل، أن تخفض غاراتها على سوريا إلى الحد الأدنى، وفقط في حال أمور خطيرة طارئة، وأن تبلغهم بالموعد قبل وقت معقول وليس دقائق وأن تحدد أهداف ضرباتها. بينما تطلب تل أبيب أن يتاح لها حرية العمل وتوسيع التنسيق إلى الأراضي اللبنانية، التي تعتبر ساحة هامشية بالنسبة لموسكو حاليا.

ويأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، تمير هايمن، أن جيشه مصرُ على إنهاء الوجود الإيراني في سوريا ولبنان، حيث غادر مع وفد رفيع من رفاقه في قيادة الجيش الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، إلى موسكو، لالتقاء نظرائهم في قيادة الجيش الروسي، في محاولة لاستئناف التنسيق الأمني وإعادته إلى سابق عهده، وربما توسيعه إلى الأراضي اللبنانية، والتباحث معهم حول النفوذ الإيراني وأخطاره.

كان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كان أجرى السبت الماضي مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وشدد على ضرورة تطوير التنسيق الأمني بين إسرائيل وبلاده، وأيضا في ظل الوضع القائم في سوريا، حيث أبلغه بتفاصيل «العملية العسكرية» على الحدود الشمالية. وكتبت سفيرة روسيا في إسرائيل في حسابها على «تويتر»، أن رئيس بلادها أكد مجددا ضرورة التعاون مع قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) كما دعا إلى الحفاظ على الحدود المتفق عليها بين إسرائيل ولبنان.

إومن المقرر أن يلتقي نتنياهو وبوتين قريبا، رغم أن الروس كانوا قد ماطلوا في هذا اللقاء تعبيرا عن غضبهم من التصرفات الإسرائيلية التي أدت إلى إسقاط طائرة روسية بنيران صديقة خاطئة من جيش الأسد في أيلول الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...