الرئيسية / آخر الأخبار / الدول الضامنة تتفق على تشكيل اللجنة الدستورية

الدول الضامنة تتفق على تشكيل اللجنة الدستورية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

اتفقت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) على تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بإعداد مسودة دستور جديد في سوريا.

وقال ممثل الائتلاف الوطني وعضو الهيئة السياسية في محادثات أستانا، سليم الخطيب، إن تشكيل اللجنة سيعلن خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة في جنيف، في 18 و19 الشهر الجاري.

وأضاف الخطيب لعنب بلدي إن الإعلان عن تشكيل اللجنة جاء عقب توصل كل من روسيا والأمم المتحدة إلى حل مشكلة الأسماء، التي تريد موسكو تسميتهم.

وكانت الأيام الماضية شهدت لقاءات من أجل بحث تشكيل اللجنة، إذ بحث وفد روسي مع، بشار الأسد، مسألة تشكيلة اللجنة الدسورية في دمشق.

وناقش الطرفان مهمة تشكيل اللجنة الدستورية بأسرع ما يمكن وإطلاق عملها، تنفيذًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 ومؤتمر سوتشي.

وأتى هذا بعد تراجع المبعوث الاميركي إلى سوريا، جيمس جيفري عن تصريحاته بضرورة إنهاء مسار آستانا، لصالح تمديد مهلة تشكيل اللجنة الدستورية.

وأوضح جيفري من أنقرة: «مسار آستانا يعمل. ولا توجد لنا أي مشكلات معه». وانتقد عدم إحراز أي تقدم في السنوات الثلاث الماضية، حيال تطبيق القرار الصادر عن مجلس الأمن رقم «2254».

وكان جيفري أشار إلى أنه إذا لم يتم تشكيل اللجنة منتصف الشهر الجاري فأمريكا ستنهي مسار أستانا مضيفاً بأنه يجب عدم مواصلة المبادرة الغريبة في سوتشي القاضية بتشكيل اللجنة.

وجاءت تصريحات المبعوث الأميركي، بعدما بعثت موسكو بإشارات خففت من لهجة الفريق الأميركي للملف السوري، وفق ما قالت تقارير صحفية.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالن يكشف هدف زيارة أردوغان المرتقبة إلى موسكو

  وكالات – مدار اليوم كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ...