الرئيسية / آخر الأخبار / تقرير: السوريين في صدارة المستثمرين الأجانب في تركيا خلال سبع سنوات

تقرير: السوريين في صدارة المستثمرين الأجانب في تركيا خلال سبع سنوات

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

حصل السوريين على صدارة المستثمرين الأجانب الذين يؤسسون شركات جديدة في تركيا كل عام، حيث بلغ عدد الشركات السورية التي أُسست في تركيا بمختلف القطاعات خلال السبع سنوات الماضية 7243 شركة مرخصة ومسجلة بشكل رسمي، فيما

قال تقرير صادر عن مركز أبحاث “وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية”، “إن الشركات السورية التي أُنشأت في تركيا بلغ عددها أكثر من 10 آلاف شركة منها 7243 مرخصة بشكل نظامي، فيما أُدرجت الشركات السورية المتبقية على أنها غير مسجلة رسمياً.

وتشير الإحصاءات الرسمية عدد الشركات السورية المفتتحة خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الحالي، 778 شركة جديدة، فيما بلغ مجموع رأسمال الشركات السورية المسجلة في تركيا 119 مليون و343 ألفا و550 ليرة تركية أي ما يُعادل 22.1 مليون دولار.

وتصدرت مدينة إسطنبول الولايات التركية التي تركزت فيها الشركات السورية، حيث تحتضن حالياً 473 شركة سورية، تلتها ولاية مرسين في الجنوب، بـ 182 شركة.

كما أشار التقرير الى أن الشركات السورية العاملة بتركيا تنشط في قطاعات التجارة بالجملة والعقارات والتجارة بالتجزئة، والوكالات السياحية، إضافة إلى شركات الاستشارات والنقل البري والأغذية والنسيج.

وتشير الإحصائيات التركية الى أن عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، متوزعين على مختلف الولايات التركية.

وسبق أن سلطت صحيفة “حرييت” التركية في تقرير لها الضوء على الإسهامات التي قام بها التجّار ورجال الأعمال السوريون على الصعيد الاقتصادي في تركيا، موضحةً أنّهم سعوا لتأمين فرص عمل ليس لأبناء بلدهم السوريين فقط، وإنّما للمواطنين الأتراك أيضاً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...