الرئيسية / آخر الأخبار / عقب اجتماع بأنقرة.. وفد روسي يبحث مع الأسد ملف الدستورية

عقب اجتماع بأنقرة.. وفد روسي يبحث مع الأسد ملف الدستورية

اارشيف
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

بحث وفد روسي مع بشار الأسد في دمشق، ملف تشكيلة اللجنة الدسورية، بعد يومين من لقائه مع المسؤولين الأتراك لبحث ذات الموضوع.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إن الأسد استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أمس الأربعاء.

وناقش الطرفان مهمة تشكيل اللجنة الدستورية بأسرع ما يمكن وإطلاق عملها، تنفيذًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 ومؤتمر سوتشي.

وأتى لقاء المسؤولين الروس مع الأسد، عشية اجتماع تركي روسي ناقش ذات الملف قبل يومين في أنقرة، دون أن يوضح نتائج الاجتماع، وإذا ما كان توصل الطرفان إلى اتفاق حول تشكيل اللجنة.

ويأتي الإجتماع، رغم تراجع المبعوث الاميركي إلى سوريا، جيمس جيفري عن تصريحاته بضرورة إنهاء مسار آستانا، لصالح تمديد مهلة تشكيل اللجنة الدستورية.

وأوضح جيفري من أنقرة: «مسار آستانا يعمل. ولا توجد لنا أي مشكلات معه». وانتقد عدم إحراز أي تقدم في السنوات الثلاث الماضية، حيال تطبيق القرار الصادر عن مجلس الأمن رقم «2254».

وكان جيفري أشار إلى أنه إذا لم يتم تشكيل اللجنة منتصف الشهر الجاري فأمريكا ستنهي مسار أستانا مضيفاً بأنه يجب عدم مواصلة المبادرة الغريبة في سوتشي القاضية بتشكيل اللجنة.

وجاءت تصريحات المبعوث الأميركي، بعدما بعثت موسكو بإشارات خففت من لهجة الفريق الأميركي للملف السوري، وفق ما قالت تقارير صحفية.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

ويرفض النظام وحلفاءه قائمة المجتمع المدني كونها ستكون من المستقلين وستطالب بقضايا الديمقراطية والتمثيل العادل وتداول السلطة، وبالتالي تشكيل اللجنة بالثلثين يضر به.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يخرج عن صمته ويعلن موقفه من “المنطقة الآمنة”

  وكالات – مدار اليوم ندد نظام الأسد اليوم الأربعاء، بما وصفه ...