الرئيسية / آخر الأخبار / نموذج القامشلي: توافق روسي – اميركي

نموذج القامشلي: توافق روسي – اميركي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يتحدث الممثل الخاص الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري عن تعاون تركي أمريكي من أجل تشكيل نموذج سياسي في سوريا، تزامنا مع طرح مصطلح جديد يتردد بكثرة في واشنطن تحت اسم “نموذج القامشلي”.

وذكرت مصادر اعلامية في واشنطن، أنه بعد قمة هلسنكي بدأت الاتصالات بين واشنطن وموسكو حول ما ستكون عليه الخطوة المتعلقة بالأكراد في شمال سوريا، وهي واحدة من النقاط الرئيسية للخطة”.

وأضافت أن نموذج الكيان الكردي المستقل في شرق الفرات هو في الأساس خطة وضعها المستشار في الكرملين، فيتالي نعومكين، وشرحها بنفسه لمسؤولين أمريكيين في واشنطن.

ولفتت إلى أن القضية الأكثر بحثًا في الاتصالات بين واشنطن وموسكو حول هذه الخطة هي كيفية تطبيقها مع خفض رد الفعل التركي إلى أدنى حد.

وبحسب مانقل الكاتب التركي سردار تورغوت عن مصادر في واشنطن، فإن الخطة تقضي بتقاسم الأكراد مع نظام الأسد إدارة شمالية شرق سوريا الخاضعة لسيطرتهم كما هو الحال في القامشلي، على أن لا تدخل قوات الأسد المنطقة المستقلة التي سيتم تشكيلها، بل ستنتشر على حدودها، من جهة الجنوب.

ورأى المسؤولون في واشنطن أن قوات النظام التي ستنتشر في هذا النموذج يمكن أن تكون رمزية لكن فعالة لأن روسيا ستقف وراءها بصفة مراقب.

ووفق المصادر، فإن واشنطن تعتقد أنه في حال تأسيس هذا الكيان المستقل، ستتكفل روسيا أساسًا بضمان عدم تشكيل الكيان المذكور تهديدًا بالنسبة لتركيا.

وناقشت “الوحدات الكردية” والنظام، “نموذج القامشلي” خلال المفاوضات، لكن حكومة الأسد لم تقدم إجابات واضحة على مقترح الأكراد، بحسب ما ذكرته المصادر في واشنطن.

وأتى الحديث عن “نموذج القامشلي”، تزامنا مع إعلان أنقرة نيتها شن عملية عسكرية ضد المسلحين الأكراد شمال شرق سوريا، الأمر الذي رفضته واشنطن، مؤكدة التزامها بأمن تركيا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...