الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان يهدد بدخول منبج …..و”سوريا الديمقراطية” تنفي وجود تطمينات أميركية

أردوغان يهدد بدخول منبج …..و”سوريا الديمقراطية” تنفي وجود تطمينات أميركية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بدخول قوات بلاده  مدينة منبج شمال سوريا إذا لم تُخرج الولايات المتحدة “وحدات حماية الشعب” الكردية منها، والتي نفت وجود تطمينات أميركية لمنع تحرك عسكري لأنقرة في مناطق سيطرتها.

وقال أردوغان في كلمة من اسطنبول إن الهدف من العملية هو “وحدات حماية الشعب”، التي تعتبرها تركيا جماعة إرهابية مرتبطة بالتمرد داخل حدودها.

وتابع: “عملياتنا لا تستهدف الجنود الأميركيين في شرق الفرات”، مضيفاً أن بلاده مصرة على جعل هذه المنطقة آمنة ويمكن العيش فيها.

الى ذلك، نفى الرئيس المشترك لـ”مجلس سوريا الديمقراطية”، رياض درار وجود تطمينات من واشنطن شأن منع هجوم تركي على شمال شرق سوريا.

وأوضحاً: “لا نملك تطمينات، لا يوجد حديث عن هذه المسألة، قرأنا بيانات تنكر التهديدات التركية، وبالتالي قد يلحق ذلك ردود أفعال”.

ولفت إلى أن “قوات سوريا الديمقراطية” غير مجهزة لمواجهة جيوش كبيرة، في إشارة منه إلى القوات التركية.

وأضاف “هدفنا الأول هو تحرير مناطقنا من تنظيم “داعش”، كذلك تحاول قواتنا أن تحمي الحدود وتقيم الأمان في مناطق سيطرتها”.

من جهته، قال قائد بارز في “قوات سوريا الديمقراطية”، أمس الخميس، لـ”رويترز” ،إن القوات التي تساندها الولايات المتحدة سترد بقوة على أي هجوم تركي لكنها تواصل الجهود الدبلوماسية لمنع أي هجوم.

وأعلن الأكراد قبل يومين عن نفيرٍ عام استعداداً لهجمات قد تشنها أنقرة ضد مناطقهم في وقتٍ قريب.

وناشد المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، المجتمع الدولي باتخاذ موقف من التهديدات التركية، مطالباً حكومة نظام الأسد باتخاذ موقف رسمي منها.

وخرج الآلاف من الأهالي في مدينتي عين العرب والقامشلي أمس الخميس في احتجاجات غاضبة رفضاً للعملية التركية المرتقبة شرق نهر الفرات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...