الرئيسية / آخر الأخبار / الأناضول: ثروات سوريا الرئيسية تتركز في مناطق “قسد”

الأناضول: ثروات سوريا الرئيسية تتركز في مناطق “قسد”

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نشرت وكالة “الأناضول” التركية تقريراً يوضح طبيعة المناطق التي تسيطر عليها “قسد” في سوريا، مؤكدةً أن غالبية ثروات سوريا متواجدة فيها.

قالت “الأناضول” “إن قسد تواصل مساعيها لإنشاء دولة في منطقة شرق الفرات، مشيرةً الى خطورة سيطرتها على هذه المنطقة التي تضم أهم موارد سوريا من الطاقة والزراعة والمياه بالإضافة الى مئات المسلحين التابعين لها، خطراً يتزايد يوما بعد يوم”.

وذكر التقرير أن “قسد” بسطت نفوذها على 30 ألف كيلو متر مربع من الأراضي الزراعية، وهو ما يشكل نسبة 60 بالمئة من الأراضي في البلاد، بالإضافة الى استيلائها على أكبر 3 سدود في سوريا، ألا وهي “تشرين شرقي حلب، والطبقة، والبعث غربي الرقة”، حيث توفر هذه السدود 70 بالمئة من احتياجات البلاد من الكهرباء، بالإضافة للموارد المائية الهائلة.

وأضاف أن “قسد” سيطرت على حقل “كونيكو” أكبر مصنع للغاز في ريف محافظة دير الزور الغنية بالنفط، كما سيطرت على حقلي الجفرة والعمر الذي يُعد أكبر حقل للنفط في سوريا.

وتطرّق الى طول الحدود مع تركيا والتي تسيطر عليها “قسد” البالغ طولها 480 كيلو متر، تفصلها عن ولايات “أورفا” و”ماردين” و”شرناق” جنوبي تركيا، وتبلغ المساحة الممتدة من الضفة الشرقية لنهر الفرات في سوريا وحتى حدود العراق 45 ألف كيلو متر مربع، والتي تشكل نحو ثلث مساحة سوريا الإجمالية.

وتجدر الإشارة الى أن أردوغان أعلن منذ يومين، نيّة بلاده شن هجوم عسكري على مناطق سيطرة “قسد” شرقي نهر الفرات في الأيام المقبلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيقاف الدعم الطبي لريف حلب بعد سيطرة “تحرير الشام” على المنطقة 

  حلب – مدار اليوم أوقفت الجهات الداعمة للمشاريع الطبية في ريف ...