الرئيسية / آخر الأخبار / تحركات روسية في محيط حميميم وتعهد لاسرائيل بعدم استتخدام “اس300”

تحركات روسية في محيط حميميم وتعهد لاسرائيل بعدم استتخدام “اس300”

تعبيرية
الرابط المختصر:

اللاذقية – مدار اليوم

شهدت المنطقة المحيطة بمطار حميميم تحركات عسكرية روسية، تزامنا مع تعهد موسكو لاسرائيل بعدم استخدام مظومة “اس300” ضد طائراتها.

وقالت مصادر عسكرية، إن هذه التحركات تجلت بسيطرة روسيا على قرية بستان الباشا المحاذية لقاعدة حميميم بعد تردد أنباء عن اشتراكها بهجمات الطيران المسير على الطائرات الروسية في حميميم.

وكثرت الهجمات المجهولة من طائرات مسيرة على قاعدة حميميم كان أعنفها بداية العام الجاري، موقعة قتلى وجرحى في صفوف الجنود الروس.

في نفس السياق، كشفت المصادر عن  أن وفد الخبراء الروس الذي تم جلبه من موسكو لقاعدة حميميم ليس لنقل بطارية “اس_300” لدير الزور، بل لإصلاح عطل رادارها الذي استعصى على الإصلاح.

ولفتت إلى أن طاقم “اس_300” من ضباط الاسد ما زال بموسكو يخضع لدورة تدريبية على كيفية إدارتها والعودة ستكون بالشهر الأول من العام القادم، ومن يعمل عليها اليوم هم خبراء روس ولا يجرؤون على استهداف الطائرات الإسرائيلية لأن إسرائيل تعلم ذلك.

ويأتي هذا، فيما وجهت موسكو رسالة في غاية الصرامة إلى تل أبيب، تحذّر فيها بشكل قاطع من إقدام الجيش الإسرائيلي بجميع أذرعه، على استهداف “اس300”.

وذكر موقع “نيوز إسرائيل”، مساء الأربعاء، أن موسكو فرضت حظرًا تامًّا على الجيش الإسرائيلي، ووجَّهت رسالة تحذيرية جديدة لرئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو، بشأن المساس بأنظمة الدفاع الجوي التي نصبتها موسكو في سوريا.
ونقل الموقع بيانًا روسيًّا في هذا الصدد جاء فيه؛ أن روسيا تتعهد بأن “إس -300″، لن تطلق أي صواريخ باتجاه “إسرائيل” أو مقاتلات دول التحالف، طالما حافظت هذه الأطراف على القواعد التي أوردها البيان الروسي.

وكانت موسكو زودت في أيلول الماضي، نظام الأسد بمنظومة صواريخ “إس-300”، رغم معارضة الجانب الاسرائيلي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...