الرئيسية / آخر الأخبار / كيلو يتحدث عن مستجدات ملف إدلب ومصير الأسد

كيلو يتحدث عن مستجدات ملف إدلب ومصير الأسد

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

تطرق المعارض والكاتب ميشيل كيلو، الى مستجدات الملف السوري، ولاسيما موضوع إدلب ومصير الأسد.

وقال كيلو في تسجيل صوتي منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: “إن النظام السوري اتخذ قرار الحرب منذ عام 2011 إلا أنه لا يملك من أمره شيئاً حيث إن القرار الفعلي بيد الروس”.

وَرجح استمرار الوضع على ما هو عليه في إدلب والاستمرار في فترة غير قصيرة من السلام.

وأكد أن الأتراك يتمسكون بقوة بالشمال السوري وأن روسيا لا تستطيع تجاوُز أنقرة بهذا الشأن، كما أن إيران لا تستطيع عمل أكثر من محاولات تشويش هنا وهناك.

وأشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان متمسك بالحفاظ على إدلب حيث قال للروس في وقت سابق: “أنقرة قبل إدلب”، موضحاً أن موسكو لن تبادر بالهجوم، وأن الحرب في سوريا انتهت.

وتوقع أن “يقوم الروس قريباً بالمساومة على الأسد للخروج من سوريا، بعد عودة واشنطن إلى الملف السوري وطرحها أموراً لا تتقبلها موسكو”.

في المقابل كان لرئيس تيار بناء الدولة السورية، لؤي حسين رأي آخر، معتبر أنه من المستحيل أن يبقى سلاح واحد على الأرض السورية غير خاضع لروسيا أو أميركا”، في اشارة لبند في الاتفاق ينص على ابقاءسلاح المعارضة.

واعتبر حسين في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الاتفاق مرحلي مؤقت يفضي إلى تمكين روسيا السيطرة على إدلب بشكل تدريجي، لكنه يجنبها المواجهة مع الغرب.

ويعتبر قادة في الفصائل الثورية، أنّ النظام يشعر مع حلفائه الإيرانيين بأنّه بات في وضع عسكري يمكّنه من إخضاع شمال غربي سوريا، حيث لم تعد لديه جبهات قتال مفتوحة بعد صفقة أبرمها مع “داعش” في ريف السويداء الشرقي انسحب وفقها التنظيم من منطقة تلول الصفا إلى البادية السورية مترامية الأطراف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...