الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تنصح الفصائل بعدم دعم تحرك تركي شرق الفرات

واشنطن تنصح الفصائل بعدم دعم تحرك تركي شرق الفرات

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نصحت واشنطن قادة فصائل سورية معارضة بعدم المشاركة في توغل ينوي الجيش التركي تنفيذه شرق نهر الفرات.

وجاء في رسائل بعث بها دبلوماسيون أميركيون إلى قادة فصائل : «نحثكم ونحث كل فصائل الجيش الحر على عدم المشاركة في أي عملية شرق الفرات. لا نريد لتركيا شن عمليات، ونعتقد أن الحوار هو الطريق لمعالجة المخاوف الأمنية التركية على الحدود مع سوريا».

ويأتي هذا في وقت حذرت فيه الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ليل الأربعاء – الخميس، إن أي إجراء أحادي الجانب لأي طرف شمال شرقي سوريا يمثل «مصدر قلق شديد وغير مقبول»، لافتا إلى أنه قد يعرض قوات أميركية في المنطقة لمخاطر.

وعدّ “البنتاغون” أن أي عمل عسكري أحادي الجانب من شأنه أن يقوض المصلحة المشتركة لتأمين الحدود بين سوريا وتركيا بطريقة دائمة.

الى ذلك، كشف متحدث باسم المعارضة في شمال سوريا، أمس (الخميس)، عن أن ما يصل إلى 15 ألفاً من مقاتلي المعارضة مستعدون للمشاركة في هجوم عسكري تركي على مقاتلين أكراد.

ولفت المتحدث باسم الجيش الوطني، أمس الخميس، إلى أنه لا يوجد موعد مقرر للعملية التي ستبدأ من أراضٍ سورية وتركية.

وأوضح الرائد يوسف حمود لـ«رويترز»: «ستكون المعركة على عدة محاور وستنطلق بالتزامن من محاور مشتركة… ستكون بمنبج وتل أبيض ورأس العين»، في إشارة إلى مدن يبعد بعضها عن بعض نحو 200 كيلومتر قرب الحدود السورية الشمالية.

وتترقب منطقة شرق الفرات بحذر ما ستؤول إليه الأوضاع خلال الأيام المقبلة، مع صعوبة التكهن بمسار العملية العسكرية التركية المحتملة في ظل عدم قبول أمريكي لها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيقاف الدعم الطبي لريف حلب بعد سيطرة “تحرير الشام” على المنطقة 

  حلب – مدار اليوم أوقفت الجهات الداعمة للمشاريع الطبية في ريف ...