الرئيسية / آخر الأخبار / باتريك كينيدي: العقوبات الأميركية ضد طهران ستضعفها تدريجياً

باتريك كينيدي: العقوبات الأميركية ضد طهران ستضعفها تدريجياً

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قال النائب الأميركي السابق باتريك كينيدي، إن العقوبات الأميركية ضد النظام الإيراني ستؤدي تدريجياً الى إضعافه كما حدث مع نظام التمييز العنصري “الأبارتايد ” جنوب إفريقيا.

ورفض كينيدي الادعاءات بأن العقوبات سوف تضر بالشعب الإيراني ولن تؤدي إلى الضغط على النظام، مبرراً ذلك بأن في فترة ما قبل العقوبات لم يقم النظام الإيراني بإنفاق أي شيء من المليارات التي حصل عليها، لتنمية البلاد ومكافحة الفقر والبطالة وتحسين الأوضاع المعيشية لمواطنيه.

وأشار الى أن الأزمات المستمرة في إيران مثل البطالة وانهيار قيمة العملة وارتفاع الأسعار وغيرها، بدأت قبل فترة طويلة من العقوبات الأميركية الجديدة أو الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي، ولم يتغير الوضع كثيراً بعد العقوبات، وهذا يعني أن الضغط الدولي يؤثر فقط على النظام.

وأكد كينيدي أن الاحتجاجات والإضرابات في المدن الإيرانية أظهرت أن الناس يدركون أن مشاكلهم الاقتصادية متجذرة في هيمنة الملالي الحاكمين، وليست نابعة من الضغوط الدولية.

وذكر أنه منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي وعودة العقوبات، واصلت طهران تخزين واختبار الصواريخ الباليستية، وقامت بتوسيع نطاق تدخلاتها العنيفة في دول المنطقة، خاصة في سوريا واليمن.

وتجدر الإشارة الى أن العقوبات تشمل عمليات شراء الدولار الأمريكي من قبل النظام الإيراني، وعقوبات على قطاع النفط، وتجارة الذهب والمعادن الثمينة، وعلى قطاع السيارات الإيرانية، والحسابات البنكية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...