الرئيسية / آخر الأخبار / ماذا يحدث بين اسرائيل وروسيا؟

ماذا يحدث بين اسرائيل وروسيا؟

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

لم يكن المسار المتردي للعلاقات الروسية الإسرائيلية بعد سقوط طائرة موسكو في أيلول/سبتمبر الماضي، يشير إلى وجود أية إمكانية لنجاح اللقاء بين عسكريي البلدين، الذي عقد في موسكو الأربعاء المنصرم.

وبدا الإعلان عن اللقاء من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امراً مفاجئاً، خصوصاً في ظل الحملة العاصفة في إعلام تل أبيب من الإتهامات الموجهة إلى روسيا بالعداء للسامية.

وأشار موقع “wall!” الإسرائيلي إلى أن زيارة قائد إدارة العمليات في جيش الاحتلال الجنرال آرون خليفا إلى موسكو، قد بدد الغضب الروسي بشأن اسقاط الطائرة، ما اعتبرته تل ابيب انجازا كبيرا.

ونقلت وكالة “نوفوستي”عن القائد السابق لإدارة التعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية قال فيه، بأن اللقاء يشير إلى أن بلاده قد سامحت إسرائيل على سقوط طائرتها.

لكن التعليق الإسرائيلي الأشد تعبيراً عن الأجواء السائدة في تل أبيب تجاه موسكو، هو ما نشره موقع “vesty”الناطق بالروسية من مقتطفات من مقالة للمعلق العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الكس فيشمان تحت عنوان “روسيا تحمي حزب الله وتتعمد إذلال إسرائيل”.

وأطلق فيشمان على زيارة الوفد العسكري الإسرائيلي إلى موسكو تسمية “زيارة الذل”، وينقل عن كبرى الصحف الروسية “kommersant” ما كتبته صبيحة يوم اللقاء من أن قوافل “حزب الله” تستخدم الأعلام الروسية في تنقلاتها في محافظات إدلب وحمص وحماه، وذلك بغية حماية نفسها من ضربات الطيران الإسرائيلي.

ويرى مراقبون، أن فشل لقاء العسكريين الروس والإسرائيلين في التوصل إلى توافق ما، سوى الإستمرار في التنسيق في الأجواء السورية، لم يكن فشلاً مفاجئاً، بل جاء نتيجة اصطدام رؤيتهما حول الطموحات الإيرانية على أرض سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...