الرئيسية / تقارير / تحذير أميركي للمعارضة السورية: شرق الفرات ومنبج خط أحمر

تحذير أميركي للمعارضة السورية: شرق الفرات ومنبج خط أحمر

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أبلغ مسؤولون أميركيون قادة سياسيين وعسكريين في المعارضة السورية حلفاء لأنقرة، أن منطقة شرق نهر الفرات ومدينة منبج هما «خط أحمر» بالنسبة إلى الجيش الأميركي.

وأبلغ مسؤولون أميركيون الائتلاف الوطني السوري المعارض والجيش الحر بأن «مشاركة الاخير بأي شكل في العملية تعني الهجوم على الولايات المتحدة وقوات التحالف، وهذا سيؤدي إلى صدام مباشر معها.

وتابع المسؤولون: “القوات الأميركية وقوات سوريا الديمقراطية في حالة متداخلة بعضهما مع بعض، لذلك لا يمكن مهاجمة الأخيرة دون استهداف قوات التحالف والقوات الأميركية والاشتباك معهما”.

وحذّر المسؤولون الأميركيون: «حينما ترقص الفيلة؛ عليكم أن تبقوا بعيدين عن الساحة».

وأكد مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك، أن أي عملية عسكرية تركية «لن تكون حكيمة».

وأضاف ماكغورك: «نعمل عن كثب مع تركيا للتعاطي مع بواعث قلقها على الحدود، لدينا مسؤولية كبيرة لضمان أمن حلفائنا في (الناتو)، وأي عملية عسكرية في شمال سوريا لن تكون حكيمة».

وواصل: «نحن على وشك إنهاء أمر (داعش)، وهو ما نركِّز عليه في هذه المرحلة، فالحملة ضده يمكننا إنهاؤها خلال الأشهر المقبلة. كان لديه 40 ألف عنصر من شتى أنحاء العالم، والآن ينحصر من تبقى منهم في مناطق صغيرة يسيطرون عليها في شرق الفرات».

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: «إننا جزء من التحالف الدولي ضد (داعش) ونريد أن ننسق أعمالنا، وعسكريونا على اتصال وثيق مع الأميركيين وباقي أعضاء التحالف وكذلك مع الروس لتفادي أي مواجهة».

وتصاعدت وتيرة الاتصالات بين أنقرة وواشنطن على خلفية إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استعداد بلاده لشن عملية عسكرية تستهدف «وحدات حماية الشعب» الكردية في شرق الفرات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بضغط روسي…لجنة تفتيش لضبط الفساد في جيش الأسد

مدار اليوم _ سامر الطه بدأت لجنة تفتيش شكلها نظام الأسد مؤخراً ...