الرئيسية / آخر الأخبار / ماذا دار بين علي مملوك ووجهاء السويداء؟

ماذا دار بين علي مملوك ووجهاء السويداء؟

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

التقى اللواء علي مملوك مع شخصيات دينية وشعبية من أهالي السويداء خلال الأسبوع الفائت للتباحث في قضايا مفصليّة تخص المحافظة.

نقل موقع “السويداء 24” أن اللجنة الأمنية التابعة لـ “مكتب الأمن الوطني” بدمشق والذي يترأسه اللواء علي مملوك، عقدت اجتماعين منفصلين مع هيئات دينية واجتماعية من السويداء، لمناقشة الأوضاع الراهنة في المحافظة، كانتشار السلاح والفصائل المحلية والمتخلفين عن الخدمة والاوضاع الامنية بشكل عام.

ونوّه الى أن الاجتماع الأول عقد مطلع الأسبوع الماضي، حضره شيخي عقل الطائفة يوسف جربوع وحمود الحناوي، حيث تحدّثوا للجنة عن الأسباب التي تدفع أبناء المحافظة للعزوف عن الخدمة، خصوصاً الاقتصادية منها، معتبرين أن إيجاد حلول لتلك المشاكل هو المخرج الوحيد لهذه المسألة.

وأكدوا أن حالة الفلتان الأمني التي تعيشها محافظة السويداء لا يتحمل مسؤوليتها المجتمع وحده، بل أن بعض الجهات الأمنية في المحافظة تتحمل المسؤولية أيضاً، واعتبروا أن الحلول السياسية لجميع القضايا المتعلقة بالمحافظة هو الأمر المطلوب لضمان استقرارها، بعيداً عن الحلول العسكرية.

وتلاه الاجتماع الثاني منذ يومين، مع عدد من وجهاء المحافظة الزعماء التقليديين، الذين أكدوا أن صورة الأوضاع في محافظة السويداء تصل بشكل خاطئ إلى نظام الأسد معتبرين أن البعض يحاول تهويل الأوضاع فيها.

وحمّلت اللجنة الأمنية مسؤولية الأوضاع التي وصفتها بالمتردية في المحافظة للمجتمع، مطالبين الهيئات الدينية والاجتماعية بضرورة سحب السلاح من أيادي من وصفتهم بالمليشيات الطائفية، مؤكدةً أن قضية نزع السلاح من الفصائل المحلية في المحافظة هي العائق الأول لأي حلول.

والجدير بالذكر أن غالبية أهالي محافظة السويداء من الطائفة الدرزية جنوب سوريا شكلوا عشرات الفصائل المسلحة المحلية، منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...