الرئيسية / آخر الأخبار / نعومكين: روسيا ستدرس سحب قواتها من سوريا بعد استقرار الأوضاع

نعومكين: روسيا ستدرس سحب قواتها من سوريا بعد استقرار الأوضاع

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أشار المدير العلمي لمعهد الاستشراق الروسي، فيتالي نعومكين، أن روسيا ستنظر في سحب قواتها من سوريا بعد إعادة الوضع الى استقرار في البلاد.

وقال نعومكين في كلمة ألقاها في منتدى الدوحة الدولي الثامن عشر، اليوم الأحد، أن روسيا بعد تحقيق أهدافها، ستنظر في مسألة الانسحاب من سوريا، مستثنياً القاعدتين الروسيتين في (حميميم وميناء طرطوس) بسبب الاتفاقية طويلة الأمد التي عقدت بين البلدين.

وتابع أن لروسيا ثلاثة أهداف في سوريا، ألا وهي: استعادة كافة الأراضي لسيطرة الحكومة الشرعية، وإعادة إعمار البلاد، وعودة اللاجئين، لافتاً الى أن الوضع الأمني في البلاد اليوم بعيد عن الاستقرار، حيث أن تنظيم “داعش” لا يزال موجوداً في سوريا، إضافة إلى جماعات متطرفة أخرى خاصة في ادلب.

ورأى نعومكين أن ثمة عائقين رئيسيين أمام إعادة الأوضاع في سوريا الى طبيعتها، وهما المسألة الكردية التي قال إن واشنطن وموسكو لا تملكان استراتيجية واضحة لحلها، والوضع الراهن شرقي نهر الفرات.

وأكد حرص موسكو على إقامة علاقات متوازنة مع تركيا وقطر والسعودية، منوّهاً الى إمكانية لعبها دور الوسيط في الأزمة القطرية الخليجية.

وتجدر الإشارة الى أن روسيا تعمل منذ سنوات على إبرام المزيد من الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية التي تمنحها بقاء طويل الأمد في سوريا، كالقواعد العسكرية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...