الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض: اللجنة الدستورية ليست هي الحل في سوريا

هيئة التفاوض: اللجنة الدستورية ليست هي الحل في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قال رئيس هيئة التفاوض العليا، نصر الحريري، إنه لا توجد قناعة بأن اللجنة الدستورية هي الحل في سوريا، ولا يمكن أن تشكل مسارًا مستقلًا عن القرارات الدولية، بل هي جزء من القرار 2254، ووفق القاعدة المعمول بها وهي أنه لا يتم الاتفاق على شيء حتى يجري على كل شيء.

وأضاف الحريري، في مقابلة مع جريدة “البيان” الإماراتية، أن “العملية السياسية معقدة ومركبة ويمكن اختصارها في ثلاث مراحل: الأولى، المرحلة الانتقالية وتشكيل هيئة حكم انتقالي وفق ما نص عليه القرار 2254، والمرحلة الثانية الدستور الجديد، والثالثة الانتخابات البرلمانية والرئاسية بإشراف الأمم المتحدة، وبالتالي لا يمكن القفز على أي مرحلة من المراحل، ويجب أن تتم بشكل منسجم ومتكامل”.

وتوصلت الدول الضامنة لاتفاق أستانا (روسيا وتركيا وإيران) إلى اتفاق بشأن قائمة اللجنة الدستورية المراد إنشاؤها لصياغة مسودة دستور جديد لسوريا، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وأشار لافروف إلى أن القائمة جاهزة، وستسلم إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الأسبوع الحالي، معربًا عن أمله في أن تتمكن اللجنة من عقد اجتماعها الأول في جنيف بداية العام المقبل.

من جهته أعلن المبعوث الأممي الى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أنه سيلتقي هذا الأسبوع مع ممثلين رفيعي المستوى من روسيا وتركيا وإيران، قبل وضع تقييم نهائي لتشكيل اللجنة ورفع التقرير إلى مجلس الأمن، في 20 من الشهر الحالي.

وجاء ذلك نتيجة التهديدات الأمريكية، التي أطلقها المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، مطلع الشهر الحالي، عندما هدد بإنهاء مساري سوتشي وأستانا للمحادثات بين النظام والمعارضة السورية، في حال لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الحالي.

ويرى مراقبون، أن عملية الدستور ستكون معقدة بشكل كبير بسبب مماطلة النظام المتوقعة ومحاولته إغراق الأطراف بالتفاصيل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...