الرئيسية / آخر الأخبار / 6 خيارات يدرسها الجيش التركي للعملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات

6 خيارات يدرسها الجيش التركي للعملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية تركية عن  6 خيارات يدرسها الجيش التركي للعملية العسكرية المرتقبة في شرق نهر الفرات في سوريا

وبحسب ماذكرت صحيفة “حرييت”، فإن من بين الخيارات شن هجمات صغيرة ضد الجيوب التي تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية، بدلاً عن شن هجوم شامل.

ونقلت عن مصادر عسكرية أن الهجوم التركي الشامل على طول الحدود الممتدة على طول 500 كيلومتر مع سوريا أمر مستبعد نظراً لطول الجبهة، وأن أنقرة يمكن أن تختار هجمات أصغر ضد المناطق الصغيرة التي تحتفظ بها “وحدات حماية الشعب”.

وأضافت المصادر أن هناك خياراً آخر يجري النظر فيه، وهو استخدام الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا في منطقة جرابلس على الضفة الغربية لنهر الفرات من أجل شن الهجوم.

وبحسب المصادر، فإن مدينة عين العرب التي يسيطر عليها الأكراد وتم تطهيرها من «داعش» في عام 2014، يمكن أن تكون أحد الأهداف. وهي تقع بمحاذاة جنوب تركيا، وتواجه بلدة سروج في شانلي أورفا.

ومن بين السيناريوهات التي يدرسها الجيش التركي أيضاً، استخدام البلدات التركية جنوب شرقي أكجة قلعة، التي تقع على الجانب الآخر من تل أبيض السورية، وجيلان بينار المواجهة لرأس العين ونصيبين، ونقاط الدخول الأخرى إلى سوريا.

وشكَّك وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في صدقية وصف الولايات المتحدة نفسها بـ«الحليف» لتركيا، وأشار إلى دعمها لحزب الاتحاد الديمقراطي، الذي تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية ذراعه العسكرية، وحزب العمال الكردستاني.

واتهم صويلو الولايات المتحدة بأنها «ترسل خبراء إلى معاقل العمال الكردستاني في جبال قنديل شمال العراق، لتدريبهم على استخدام أحدث الأسلحة،ثم تأتي بعد ذلك وتقول: (نحن حلفاء لتركيا). لا يمكن أن تكون هناك علاقة تحالف بهذا الشكل».

ويرى مراقبون أتراك أن معطيات حدوث عملية عسكرية تركية شرق الفرات مازالت ملتبسة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...