الرئيسية / آخر الأخبار / توقعات بعملية عسكرية تركية محدودة شرق الفرات

توقعات بعملية عسكرية تركية محدودة شرق الفرات

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تصدّرت منطقة شرق نهر الفرات السورية واجهة الحدث، مع تهديد تركي مباشر باجتثاث “خطر” القوات الكردية، الذي ترى أنقرة أنه يتفاقم في المنطقة التي اتخذت منها الولايات المتحدة مجالاً لنفوذها في الجغرافيا السورية.

وكشفت وكالة “الأناضول” التركية أن الإدارة الأميركية حذرت المعارضة السورية، بشقيها السياسي والعسكري، من المشاركة في أي عملية تركية ضد الوحدات الكردية شرق نهر الفرات.

في السياق، أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير”، أن فصائلها ستشارك في معركة شرق الفرات المرتقبة. كما جدد “الجيش الوطني” المكون من فصائل من الجيش الحر، في بيان أمس، تأكيد عزمه المشاركة في هذه المعرك

إلى ذلك، رأى المحلل العسكري العميد أحمد رحال، في حديث مع “العربي الجديد”، أن تصريحات المسؤولين الأتراك حول عملية في شرقي الفرات “تعبّر عن الغضب التركي من الجانب الأميركي الذي يدعم الوحدات الكردية، إذ يتم دعم الإرهاب لقتال الإرهاب”.

 وجزم رحال “بأنه لن يكون هناك اجتياح لمنطقة شرق الفرات على غرار ما حدث في منطقة عفرين شمال غربي حلب، ومنطقة شمال حلب في عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، مضيفاً: “ربما تكون هناك عمليات محدودة بقصف جوي أو مدفعي أو صاروخي”.

وكشف رحال أن هناك مساعي يقوم بها رئيس الائتلاف الوطني السابق أحمد الجربا لتشكيل “جيش العشائر” مدعوم من الولايات المتحدة، ينتشر من عامودا إلى عين العرب، لتشكيل حزام أمني من المكوّن العربي بين الوحدات الكردية والجيش التركي.

ويرى مراقبون، أنه من الصعب التكهن بما ستؤول اليه الأمور شرق الفرات، خصوصاً أن معطيات تحرك تركي فيها مازالت ملتبسة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...