الرئيسية / آخر الأخبار / حكومة الأسد تطلب من روسيا إعفاء صادراتها من رسوم الجمارك

حكومة الأسد تطلب من روسيا إعفاء صادراتها من رسوم الجمارك

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

طلبت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة الأسد من موسكو إعفاء السلع السورية المصدرة إلى روسيا من الرسوم الجمركية لمدة عام واحد.

وقالت صحيفة “الثورة” الحكومية اليوم الثلاثاء، إن وزارة الاقتصاد طلبت من موسكو إعفاء صادرات النظام إليها من الرسوم الجمركية لمدة عام واحد، وفقًا لاحتياجات السوق الروسي وبلدات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ووعد الجانب الروسي، وفق الصحيفة، دراسة هذا الطلب والرد عليه بأقرب وقت ممكن.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة اقتصاد الأسد، لم تسمه، قوله إن دخول المنتجات السورية إلى السوق الروسية واستفادتها من المزايا التفضيلية لمدة عام، سيفتح بابًا واسعًا أمام تلك الصادرات من خلال بيعها بالأسواق الروسية بأسعار مخفضة نتيجة عدم وجود رسوم وبالتالي الترويج لها وتثبيت وجودها في السوق.

وكان موضوع اعتماد نشرة لأسعار الرسوم على الصادرات السورية إلى روسيا واحدًا من المواضيع التي تم طرحها خلال اجتماع اللجنة السورية- الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي، التي عقدت بدمشق، الخميس الماضي.

وفي مؤتمر صحفي، لنائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، الجمعة الماضي، قال فيه إن الجانبين (الروسي والسوري) أجريا مفاوضات بناءة “للغاية”، ووقع الطرفان الاتفاقيات النهائية، موضحًا أن الغرض من هذه الاتفاقيات هو “إقامة حياة سلمية في سوريا في أقرب وقت ممكن”، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

ووفق ما ذكرت وكالة (سانا)، الخميس الماضي، فإن 20 وثيقة تعاون تمت دراستها، خلال الاجتماع، في مجالات اقتصادية عدة ومنها الصناعة والنقل والزراعة ومعالجة الأوبئة والأمراض والنظام الضريبي الموحد للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ودعمت روسيا نظام الاسد، خلال السنوات الماضية، سياسياً واقتصاديًا وعسكريًا، بحجة مكافحة الإرهاب، إلا أنها تبحث مؤخرًا عن امتيازات اقتصادية طويلة الأمد في سوريا تعود بالفائدة عليها وعلى شركاتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...