الرئيسية / آخر الأخبار / عوامل ساهمت بزيارة البشير الى سوريا

عوامل ساهمت بزيارة البشير الى سوريا

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-12-17 10:32:28Z | | 5&
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حملت طائرة روسية الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق، للقاء بشار الأسد، ضمن جهود روسية لإعادة حكومة الأخير إلى الجامعة العربية.

وساهمت عوامل عدة في حصول زيارة أول زعيم عربي إلى العاصمة السورية منذ 2011، بينها ضغط الرئيس فلاديمير بوتين للتطبيع مع حكومة الأسد، وإعادة الشرعية لها، ورهان دول عربية على أن إعادة فتح أقنية مع دمشق يخفف من «التوغل الإيراني» و«النفوذ التركي» شمال سوريا، إضافة إلى تغيير الميزان العسكري والتوازنات الدولية.

وإذ قُوبلت خطوة الرئيس السوداني بصمت عربي وغربي، فإن الخارجية الروسية رحبت بأول زيارة لرئيس دولة عربية «منذ تجميد العضوية السورية في جامعة الدول العربية في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2011»، وأملت في «الاستئناف الكامل للعلاقات بين الدول العربية ونظام الأسد».

تزامن مع زيارة البشير، يجري حديث عن احتمال عقد قمة روسية – عراقية – إيرانية – سورية، انطلاقاً من اللجنة الأمنية الرباعية الخاصة بمكافحة الإرهاب، أو قيام الأسد بزيارة إلى دولة عربية، إضافة إلى زيارات إلى دول أوسيتيا أو أبخازيا أو القرم، كانت موسكو دعمت انفصالها.

ويعتقد أن مسيرة ذلك ستتمظهر خلال القمة العربية المقبلة، علماً بأن أربع دول لم تنجح في القمة السابقة في ضمان إعادة دمشق إلى الجامعة.

وبدأ التقارب بين النظامين السوري والسوداني عام 2014، حين رفضت الخرطوم أن يمنح المقعد السوري في جامعة الدول العربية لوفد الائتلاف الوطني السوري المعارض، ما أدى إلى ردود فعل غاضبة وخاصة من السعودية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...